بمشاركة 300 شركة من أكثر من 100 دولة : السيسى يفتتح معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024

  •  

    كتب : باسل خالد

    أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، في نسخته الأولى بمدينة العلمين الجديدة، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر الجاري، وبمشاركة 300 شركة وجهة من مصنعي الطائرات وصناعات الفضاء حول العالم يمثلون أكثر من 100 دولة، إلى جانب ممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية في مجال صناعة الطيران والفضاء حيث يعد المعرض الأكبر في إفريقيا والشرق الأوسط في مجال الطيران والدفاع والفضاء إلى دعم منظومة التصنيع والرقمنة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء، حيث يُعد بمثابة منصة دولية لصناعة الطيران ووكالات الفضاء؛ لمناقشة الإنجازات في مجال استكشاف لفضاء والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية والتطبيقات المدنية والعسكرية لتكنولوجيا الفضاء.

    وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجنحة ومعروضات الشركات الوطنية والعالمية المشاركة في المعرض. واستمع خلال تفقده لجناح الهيئة العربية للتصنيع لشرح مفصل قدمه اللواء أركان حرب مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة حول جناحها الذي يعرض مجموعة من المنتجات والأنشطة الخاصة بالصناعات الجوية، موضحًا أن مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع يقوم بعمل عمرة لمحركات الطائرات لعدد 16 نموذجًا مختلفًا، وقد حصل المصنع على اعتماد شركة (سافران) الفرنسية ليكون المركز الدولي الوحيد على مستوى العالم لعمرة محرك الطائرة "الألفا جيت"، بالإضافة إلى اعتماد شركة (هانيويل) الأمريكية للمصنع لعمرة محرك الطائرة التدريبية "كي 8 إي".

    أعرب السيد الرئيس عن شكره لدولة فرنسا وشركة "داسو" للطيران على التعاون البناء مع مصر في مجال الطيران، قائلًا: "إنني سعيد أن أسطول طائرات الرافال أصبح ثاني أكبر أسطول في القوات الجوية المصرية". ومن جانبها، أبدت المسؤولة عن الجناح الفرنسي في المعرض سعادتها بالتعاون مع مصر، مشيدة بالشراكة البناءة بين البلدين والتي استمرت على مدى 15 عامًا في مجال الطيران وخاصة مع الهيئة العربية للتصنيع.

    وتفقد سيادته جناح شركة مصر للطيران، واستمع لشرح حول التعاقدات الجديدة على 10 طائرات إيرباص "350" و"18" طائرة بوينج، بالإضافة إلى الخطة الاستراتيجية لزيادة الطائرات إلى 125 طائرة بحلول عام 2028، في إطار الجهود لتطوير خدمات الناقل الوطني المصري.

    وخلال تفقد سيادته لجناح دولة الإمارات، أكدت منى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، أن مشاركة الإمارات مهمة جدًا للتأكيد على تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين اللذين يتشاركان نفس الرؤى والطموحات لتقديم أفضل الاحتياجات من خلال الصناعات الدفاعية وتقدمها.

    وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عرضًا جويًا بمطار العلمين الدولي، على هامش افتتاحه المعرض، بدأت فعالياته بعرض لفريق الألعاب الجوية المصرية "سيلفر ستارز"، ثم العرض الجوي المنفرد للطائرة "الرافال".

     

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن