تطوير غشاءً كربونيًا يولد مقدرًا كبيرًا من الطاقة

  • طور عالما كيمياء يعملان في جامعة لايدن غشاءً كربونيًا رقيقًا لا تزيد ثخانته عن جزيء من الكربون، وبإمكانه توليد مقدار كبير من الطاقة من مياه البحر تزيد عن مئة ضعف الطاقة التي تنتجها الأغشية التقليدية. ونشر الباحثان نتائجهما في دورية نيتشر نانوتكنولوجي.

     

    عندما يفصل غشاء مسامي بين مياه البحر والمياه العذبة يحدث تبادل للأملاح وغيرها من الجسيمات عبر الغشاء، ولهذا طور عالما كيمياء من جامعة لايدن غشاءً كربونيًا يستغل حركة هذه الأملاح والجسيمات ويولد كمية كبيرة من الطاقة تزيد عن مئة ضعف الطاقة التي تولدها الأغشية التقليدية.

    وتعتمد كمية الطاقة المولدة على ثخانة الغشاء ودرجة مساميته. ويمتاز الغشاء الذي طوره الباحثون برقته ومساميته ما يفسر نجاحه في توليد مقدار كبير من الطاقة. وعمل زو ليو وجريجوري شنايدر على تطوير الغشاء الجديد بإضافة عدد كبير من الجزيئات الزيتية إلى سطح الماء، فتجمعت الجزيئات معًا وكوّنت طبقة رقيقة، ثم سخنها الباحثان فكونت غشاءً رقيقًا مساميًا. وقال ليو أن ثخانة الغشاء تبلغ نحو نانومترين وتسمح مسامه بعبور أيونات البوتاسيوم. وأضاف أن خواص الغشاء تتغير بتغير تركيبه الجزيئي ما يجعله متعدد الاستخدامات.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن