وزير الطيران المدني : الانتهاء من المشروع البحثي لتصميم و تصنيع أول نظام راديو سوند مصري لقياس عوامل الطقس

  • كتب : احمد حلمي

     

    في إطار توجيهات واستراتيجية الدولة 2030 بالاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع التصنيع المحلي، شارك الطيار محمد منار وزير الطيران المدني في الإحتفالية التي أقامتها جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والاداب (MSA)، بمناسبة الإنتهاء من المشروع البحثي لتصميم و تصنيع أول نظام مصري لقياس عوامل الطقس في طبقات الجو العليا والمسمى بالراديو سوند .

     

    جاء ذلك بحضور الدكتورة نوال الدجوى رئيس مجلس أمناء جامعة MSA والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، و دكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني للشئون الدولية و الإعلام ، والدكتور أنور اسماعيل مساعد وزير التعليم العالي للمشروعات القومية والاستراتيجية ، واللواء هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، والدكتور خيري عبد الحميد رئيس الجامعة ، والدكتور ايمن السيد رئيس قطاع الرصد والاتصالات بوزارة الري .

     

    يأتى هذا الإحتفال في ضوء التنسيق المستمر و التعاون الفعال بين وزارة الطيران المدنى ووزارة التعليم العالى من خلال فتح مجالات التعاون والتدريب مع العديد من الأكاديميات والجامعات المصرية وذلك بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الطيران المدنى ممثلة فى الهيئة العامة للأرصاد الجوية وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والاداب MSA من أجل تصميم و تنفيذ عدد من الأنظمة و الأجهزة الإلكترونية الدقيقة لصالح الهيئة لتكون صناعة مصرية كاملة بتشجيع الطلاب وفتح فرص جديدة أمام المبتكرين باختراع أنظمة تكنولوجية مصرية حديثة.

     

    وتضمن البروتوكول الذي تم عقده بين الهيئة العامة للأرصاد الجوية و جامعة أكتوبر تصميم و تصنيع نظام قياس عوامل الطقس بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

     

    والراديو سوند عبارة عن جهاز إلكتروني دقيق يحمل بالون لقياس عوامل الطقس حتى ارتفاع 30 كم ومدي حتي 300  كم ويقوم بإرسال البيانات الي محطة استقبال ارضية والتي تستخدم هذه البيانات للتحليل والتنبؤ بالتغيرات الجوية وتقوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية باستيراد عدة آلاف من الجهاز سنويا بمبالغ كبيرة بالعملة الصعبة.

     

    و خلال الإحتفال قام الطيار محمد منار و السادة الضيوف بتفقد معرض المشروعات البحثية التطبيقية والذي احتوي على العديد من المنتجات المتنوعة والاجهزة الالكترونية الدقيقة في مجالات المياه والزراعة والصناعة والبيئة والتي نفذتها الجامعة لصالح عدد من الوزارات وجهات المجتمع المدني.

    كما تم تسليم عدد 12 جهاز راديو سوند وعدد 2 محطة ارضية وحزمة برامج لتحليل البيانات والتنبؤ من تصميم وصناعة مركز التميز العلمي بالجامعة حيث أنه من المقرر البدء في التصنيع الكمي للنظام لتلبية المطالب المحلية وكذلك التسويق الدولي وخاصة في النطاق الإقليمي بداية من العام القادم.

     

    ومن جهته وجه وزير الطيران الشكر لإدارة الجامعة على دعوتهم الكريمة له للمشاركة فى هذا الإحتفال، معرباً عن سعادته بنتائج بروتوكول التعاون الذى ظهرت ثماره بإبتكار وتنفيذ نظام الراديوسوند ، مشيراً بأنه يعد حدثاً غير مسبوق في مصر و بأيادى مصرية قادرة على المنافسة بدخول مصر فى سباق مجالات التكنولوجيا الحديثة بتصميم و تصنيع الأنظمة الإلكترونية الدقيقة .

     

    من جهتها أكدت د.نوال الدجوي بأن ما تم تحقيقه من إنجازات في مجال البحث العلمي التطبيقي هو بداية لنهضة كبيرة في امتلاك التكنولوجيا المصرية ويأتى فى اطار اهتمام القيادة السياسية بمجال البحث العلمى والتكنولوجى متمنية ان تكون جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA شريك فعال في دخول مصر مجالات تصميم وتصنيع الأنظمة والاجهزة الإلكترونية الدقيقة وامتلاك التكنولوجيات الحديثة في جميع المجالات تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة وأهداف خطة مصر للتنمية 2030.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن