تطوير بطارية تخزن الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية

  •  ذكر موقع روسيا  عن تطوير بطارية "حديد-هواء" ( Iron-Air) فى الولايات المتحدة يمكنها تخزين الكهرباء من محطات طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية لعدة أيام فى كل مرة، وتفريغها ببطء إلى الشبكة.

     

     

     

    وأضاف أنها ستساعد فى معالجة تغير المناخ من خلال تقليل الحاجة إلى محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري، وفقا لشركة Form Energy الناشئة للتكنولوجيا، من ماساتشوستس، الولايات المتحدة.

     

     

     

    وتعد بطارية Iron-Air "فئة جديدة من نظام تخزين الطاقة الفعال من حيث التكلفة لعدة أيام"، والتي يمكنها تغذية الكهرباء لمدة 100 ساعة بتكلفة 1/10 من تكلفة الليثيوم أيون، "الكأس المقدسة" من حيث الطاقة المتجددة تكنولوجيا الطاقة.

     

     

     

    وصُنّعت باستخدام الحديد، وهو أحد أكثر العناصر شيوعا على الأرض، ويعمل عن طريق استنشاق الأكسجين وتحويل الحديد إلى صدأ وإعادة الصدأ إلى الحديد.

     

     

     

    ونظرا لأنه يأخذ الأكسجين ويحول الحديد ذهابا وإيابا، يتم شحن البطارية وتفريغها، وهي عملية تحافظ على تخزين الطاقة لفترة أطول.

     

     

     

    وإذا استمر التطوير بوتيرة سريعة، تأمل Form Energy أن تعمل البطاريات الأولى على تزويد الشبكة بحلول عام 2025.

     

     

     

    وسيؤدي هذا إلى حل واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه الطاقة المتجددة، وهي كيفية تخزين كميات كبيرة من الكهرباء بتكلفة زهيدة وتزويدها بشبكات الطاقة عندما لا تشرق الشمس للألواح الشمسية أو عندما لا تهب الرياح للتوربينات.

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن