افتتاح أول وحدة لعلاج جلطات المخ في الصومال

  • تم افتتاح أول وحدة لعلاج جلطات المخ على مستوى شرق القارة الأفريقية بدولة الصومال.لمواصلة جهود جامعة عين شمس برئاسة أ.د. محمود المتيني في دعم دول الجوار الإفريقي،وذلك بالتعاون بين مستشفيات الجامعة و مستشفيات جامعة الجزيرة التعليمي بدولة الصومال.حيث تدعم مستشفيات جامعة عين شمس وبخاصة مستشفى عين شمس الافتراضي عمليات الكشف ورعاية المرضى عن بعد ، فضلاً عن توليها عملية التعليم الأكاديمي والعملي للأطقم الطبية بدولة الصومال العاملة في وحدة علاج جلطات المخ، إلى جانب الدعم الفني والتقني لتسجيل بيانات المرضى إلكترونياً و إنشاء قاعدة بيانات مؤرشفة تضم تاريخهم العلاجي والصحي.

    صرح بذلك أ.د. تامر عمارة الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس ومدير مكتب التعاون الدولي بالكلية.

    يذكر أن جامعة عين شمس قد دشنت أول درجة دراسات عليا في الطب بدولة الصومال ، وتم منح درجة الماجستير في تخصص طب العيون لخمسة من الطلاب ، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة عين شمس وجامعة الجزيرة فى مقديشو بدولة الصومال ، برعاية أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة  و أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات و أ.د. شريف علوان أستاذ ورئيس قسم طب وجراحة العيون السابق بكلية الطب جامعة عين شمس و أ.د. أيمن جعفر أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس.

    وقامت الجامعة بالإشراف على تدريس المقررات، وتدريب الطلاب بمستشفيات جامعة عين شمس  وإنشاء الهيكل التنظيمى للتقييم والامتحان، وإلقاء المحاضرات عن بعد من خلال مستشفى عين شمس الإفتراضي.

    ويعد هذا التعاون تتويجاً للعلاقات المصرية الإفريقية والتعاون المشترك بين الدولتين باعتبار مصر قلب القارة الأفريقية.





    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن