مصري يبتكر "روبوتا طبيا" يساعد الجراحين

  • نجح باحث مصري مشارك في مرحلة ما بعد الدكتوراه بمركز "هاملين"، للجراحة الروبوتية في جامعة "إمبريال كوليدج" بلندن، في ابتكار منصّة روبوتية آمنة لاستخدامها في عمليات القلب والجلطات والسكتات والعيوب الخلقية.

     

    وقال محمد عبد العزيز، الذي حصل جراء ابتكاره على جائزة مبتكرون "دون 35 عاما" العالمية لعام 2021، وهي جائزة عالمية تنظمّها مؤسسة إم آي تي الأميركية، إنَّ الروبوت يتميز بالعديد من الوظائف وسهولة الاستخدام وقلة المخاطر.

     

    وأشار عبد العزيز في حوار خاص لموقع سكاي نيوز عربية إنَّ المنصّة الروبوتية تساهم في تسهيل عمل الجراحين داخل غرف العمليات لمرضى القلب والأوعية الدموية.

     

     

     

    وفسَّر ذلك بقوله: "الجرّاحون مُضطرّون لارتداء مئزر رصاصي (مريّلة واقية) للحد من أضرار الأشعة السينية التي يتعرضوا لها".

     

    واستطرد عبد العزيز: "الجهاز (المنصّة الروبوتية) يتكون من عنصرين رئيسين، روبوت خالي من المعادن (بلاستيك) يعمل بالھواء المضغوط، ويثبت على سرير العمليات بجانب المريض، قادر على التحكم بالأنبوبة والسلك داخل شرايين المريض وبدقة عالية".

     

     

    الباحث المصري سجل ابتكارا مميزا

     

    وتابع: "العنصر الثاني هو جهاز يساعد الجراحين على التحكم بالروبوت عن بعد، وذلك يضمن عدم التعرض للأشعة السينية بنسبة عالية".

     

    وعن تسجيل براءة الاختراع في مصر قال: "إن براءات الاختراع المتعلقة بالمشروع والمشاريع الأخرى التي يعمل عليها حاليًّا، أغلبها مُسجَّلة في إنجلترا، وأمريكا وأوروبا عامةً، وفي بعض الأحيان الصين".

     

    ولفت إلى أن "اختيار الدول يتم وفقا للشركة التي تشتري أو ترخص براءة الاختراع من الجامعة التابع لها"، مشيرا إلى أن الجامعة هي المالك الحصري لبراءة الاختراع، ولذلك من الصعب على المخترع أن يتدخل في عملية الاختيار".

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن