وكالة الفضاء المصرية تستضيف رؤساء وممثلي وكالات الفضاء الإفريقية

  • تستضيف وكالة الفضاء المصرية يوم السبت  المقبل رؤساء وممثلي وكالات الفضاء الإفريقية من المهندسين المتخصصين وكذلك متدربين من قطاع الموارد البشرية والعلوم بالاتحاد الإفريقي, لمدة ثلاثة أيام على التوالي, وذلك لمتابعة ماتم سابقا في اللقاء الأول تدريب نظري وعملي على تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية, وإبرام إتفاق عمل بين الوكالة والوكالات الإفريقية وذلك ضمن مبادرة مشروع قمر التنمية الافريقي.

     

    وقال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة ,في تصريح له اليوم, إنه يشارك في اللقاء رؤساء وممثلي وكالات الفضاء للدول الإفريقية الخمس وهي (غانا, نيجيريا, كينيا, السودان, أوغندا) وأيضا متدربين من دول الاتحاد الإفريقي, بهدف بناء القدرات الأفريقية التي تمكن الوكالات من تصنيع أنظمة مماثلة ومحاكية في بلادهم.

     

    وأضاف أن ما يميز هذا اللقاء على وجه الخصوص عن غيره, أنه يركز على الجانب العملي بصورة كبيرة في سابقة لم تحدث من قبل على مستوى القارة الافريقية, وبإمكانيات ودعم كبير توفره وكالة الفضاء المصرية للضيوف الأفارقة.

     

    وأكد أن ذلك يأتي في إطار حرص وكالة الفضاء المصرية على تدعيم العلاقات الأفريقية من خلال توفير الفرصة لعقد اتفاق في مجال تكنولوجيا الفضاء و تشمل التخصصات الهندسية ( الاتصالات والبرمجيات والميكانيكا والاختبارات والتجميع والتخصصات الأخرى بالقمر الصناعي).

     

    وأوضح أن التدريب السابق كان تحت إطار قمر التنمية الإفريقي, والذي تم الإعلان عنه من قبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي عام 2019, حيث تم الاتفاق على بداية المشروع بتوفير وكالة الفضاء المصرية لتدريب نظري و عملي للفرق من تلك الدول.

     

    وأضاف أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد أعلن, أنه سيتم فى مصر البدء فى برنامج تدريبي وبناء قدرات ل` 18 باحثا إفريقيا شابا في مجالات فضائية مختلفة, مؤكدا أن بناء شراكة قوية وعادلة في مجال الفضاء سيكون مفيدا لجميع الأطراف وسيساعد على استقرار الدول الإفريقية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين الحياة لجميع سكان القارة.

     

    وقال القوصي إن مصر تولي أهمية كبرى لتوطيد علاقاتها مع الدول الإفريقية الشقيقة في مجال الأنشطة الفضائية و خاصة لمواجهة تحديات تأثيرات تغير المناخ, حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 التزامنا بهذا التعاون.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن