مع 600 مليار دولار سيولة : عمالقة التكنولوجيا تدعم موجة من الاستحواذات

  • كتب : نهلة مقلد – محمد الخولي

    يتوقع الخبراء الماليون أن تعطي السيولة الضخمة بحوزة شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية ، في وول ستريت ، والبالغة 600 مليار دولار دفعة لتحريك موجة من الصفقات في هذا القطاع، بعد هبوط تقييمات الكيانات التي كانت في يوم من الأيام مرتفعة القيمة على غرار شركة "بيلوتون إنترأكتيف "و"نتفلكس".

    وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن  أمازون " خاطبت شركات استشارات حول صفقة محتملة لشراء "بيلوتون". كان لدى الشركة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية 96 مليار دولار من السيولة والأوراق المالية القابلة للتداول في 31 ديسمبر الماضي، وهو ما يفوق 9 أضعاف القيمة السوقية لشركة "بيلوتون"، حتى عقب صعود سهم الشركة بـ 31%.

    وعلى الرغم من أن مخاطر عمليات التدقيق قد تردع بعض المشترين المحتملين، إلا أن العديد من الشركات الأخرى متخمة أيضاً بوفرة من السيولة تتصدر"  أبل" القائمة بمبلغ 202.6 مليار دولار، أي بما يفوق رأس المال السوقي لـ "نتفلكس" و"كوالكوم" أو "إنتل".

    من جهته قال كارلوس جارسيا تونون ـ المدير الإداري الأول ورئيس وحدة الأسهم الأساسية بشركة "ماكاي شيلدس" (MacKay Shields): "تخلق السيولة الوفيرة لتلك الشركات المرونة في مواجهة البيئات الاقتصادية الصعبة، حيث يكون في إمكانهم استغلال هذه الأموال، وتنفيذ صفقات استحواذ". وتابع: "لن تكون مفاجأة بالنسبة لي في حال شاهدنا ازدهاراً في نشاط الصفقات في ظل وجود هذه البيئة".

    أضاف المشترين المحتملين ربما يتمتعون بقدر أكبر من الراحة عند عقد الصفقات في الوقت الحالي عقب هبوط تقييمات الأسهم. مثلاً، يتداول سهم "  نتفلكس " بأقل تقييم له منذ 10 سنوات تقريباً بأرباح آجلة 34 مرة، وهبطت أسهم " باي بال  " القابضة إلى مستويات مارس 2020.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن