"أخلاقيات البحث العلمي" في حلقة نقاشية بقومي البحوث الاجتماعية

  • تحت رعاية أ.د. هالة رمضان مدير المركز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائيةنظم المركز امس الإثنين حلقة نقاشية بعنوان " أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية" وذلك بقاعة ابن خلدون بمقر المركز.

     

    ترأس الحلقة النقاشية أ.د. نجوى خليل أستاذ الإعلام بالمركز ووزيرة التضامن الاجتماعي الأسبق حيث أشارت سيادتهاإلى أن قضية أخلاقيات البحث العملي شغلت المركز كثيراً، موضحةً أن الأوراق المقدمة هى أوراق أولية لتجديد الموضوع وطرحه للمناقشة خاصةً مع تقدم البحث العلمي والمناهج البحثية والتكنولوجيا، إضافةً إلى ما يواجهه الباحث من مشكلات أثناء التطبيق مما يتطلب الالتزامبأخلاقيات تدعم حل هذه المشكلات، وأشارت سيادتها إلى أن الأوراق المقدمة تطرح بعض التساؤلات الغرض منها تطوير المواثيق والأدلة الاسترشادية التي يجب أن يلتزم بها الباحث.

     

    في إطار الحلقة النقاشية قدمت مجموعة من الأوراق العلمية التي أعدها نخبة من أساتذة المركز في تخصصات مختلفة ، في البداية تناولت أ.د. هبة جمال الدين أستاذ الإعلام بالمركز المواثيق الأخلاقية المنظمة للعمل البحثي في العلوم الاجتماعية للتعرف على نقاط الاتفاق والاختلاف بينهما وفقا للمجال البحثي الذي تتناوله، كما حاولت التعرف على مدى صلاحية العمل بتلك المواثيق في ضوء التغيرات والتطورات الناشئة عن تطور مناهج وآليات العمل البحثي مشيرة إلى الانتقال من البحوث التقليدية في العالم الواقعي والتي تنظمها المواثيق الأخلاقية إلى البحوث التي تتم في العالم الافتراضي والتي توجهها الأدلة الإرشادية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن