أكاديمية البحث العلمي: الزراعة المصرية تدخل عصر الذكاء الاصطناعي

  •  

    دشن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية الممول من أكاديمية البحث العلمي من خلال نداءات الأكاديمية للمشروعات التطبيقية ومشروعات البحوث والتطوير والابتكار طبقاً لأولويات الدولة لمرحلة ما بعد كورونا، وذلك بتنفيذ مركز البحوث الزراعية كشريك متخصص في العمل الحقلي وجمع البيانات الزراعية، وجامعة النيل كشريك متخصص في تقنيات الحوسبة المتطورة ومعالجة المعلومات.

     

    وأكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى ، خلال الافتتاح ان التعاون هو الحل الوحيد لتقديم حلول مفيدة للمجتمع المصرى سواء فى مجتمع الزراعة أو أى مجال آخر، موضحاً أن الأكاديمية تمثل بيت الخبرة وتعمل على توفير التمويل ودائماً يتم انتقاء الجهه القادرة على تنفيذ المهمة ولدينا قناعة عند التحدث فى الزراعة أن نذهب إلى مركز البحوث الزراعية لما يمتلكوه من خبرات واسعة، موضحا أن جامعة النيل متميزة ومتفردة فى مهامها.

     

    وأضاف صقر أن المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية منصة المزارع المصرى للمستقبل، وأن مخرجات البحث العلمى الزراعى المخرج الوحيد الذي يمكن قياس المردود منه.

     

    واكد أن منتجات مركز البحوث الزراعية حققت جودة عالية على أرض الواقع، وأن الإنتاج فى وحدة المساحة فى مصريعد من أعلى إنتاجية فى أى دولة أخرى .

     

    وتابع رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية تهدف إلي توفير حلول فورية للمشاكل الزراعية الملحة، والتي منها انخفاض عدد المرشدين الزراعيين، عن طريق إيجاد آليات جديدة لتقديم التوصيات الزراعية والبيطرية بشكل فوري وبجودة عالية إلى معظم المزارعين خاصة صغار المزارعين مما يحتاج الكثير من الجهد.

     

    واستطرد أن العيادة الزراعية الذكية تمثل نموذج تطبيقي ضمن أولويات الدولة للتحول من الإرشاد الزراعى بمفهومه التقليدى من خلال المهندس والمعاون والمشرف وهذا الطاقم لم يصبح قادر على أداء وظيفته فى الوقت الحالى وكذلك فى المشروعات الزراعية الحديثة تقديم الخدمة بالشكل التقليدى أصبح شبه مستحيل إما لعدم توافر العنصر البشرى أو بُعد المسافات والتطور التكنولوجي.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن