تامر عبد النعيم المدير التنفيذي لشركة "كواليتي ستاندردز " " QSIT " نعمل كشريك أساسي للدولة لدفع عملية التحول الرقمي ومساعدة الشركات المحلية على تلبية احتياجاتها من الحلول التقنية

  • ·       إقامة 3 مراكز للتميز والابتكار خلال عام 2022 على مستوي الجمهورية

    ·       نقوم بتطوير حلول ابتكارية لكافة القطاعات الاقتصادية باستخدام الذكاء الاصطناعي

    ·       يشكل مجال نظم المعلومات الجغرافية " GIS " أحد مصادر الثقة وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

     

    اجرى الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر : نهله مقلد – باسل خالد

    تعد نظم المعلومات الجغرافية " GIS " أحد أهم التقنيات التي لها دوراً  كبيراً في تلبية احتياجات مستخدمي تكنولوجيا المعلومات في الوقت الحاضر والمستقبل وفى هذا الإطار طرحت شركة كواليتي ستاندردز ، المتخصصة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والشريك الاستراتيجي لشركة أوتوديسك العالمية " Autodesk" مجموعة من الحلول التي تهدف إلى تبسيط استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية" GIS " التي تضم  مجموعة كبيرة من الخرائط الذكية " Intelligent Maps " حيث أصبحت تقنيات الخرائط الذكية من أهم التقنيات المستخدمة في كسب ثقة الأفراد بقدرة التكنولوجيا على تلبية احتياجاتهم  في كل وقت وأصبح لها دوراً هاماً بمؤسسات الأعمال لتطوير آليات العمل وزيادة القدرة التنافسية.

    وللتعرف على كيفية تعظيم الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية ومستقبلها كان لـ "عالم رقمي" هذا اللقاء مع المهندس تامر عبد النعيم الرئيس التنفيذي لشركة كواليتي ستاندردز "QSIT "، إحدى شركات مجموعة آلكان " Alkan CIT" حيث تم تسليط الضوء على أهم محاور استراتيجية الشركة في 2022 وتعزيز حلولها لخدمة التحول الرقمي في مصر والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030.

     

    §       ...............................؟

    أكد الشركة متخصصة في تقديم حلول نظم المعلومات الجغرافية وإعداد الخرائط الإلكترونية للطرق منذ أكثر من 20 عاماً. كما حرصنا على إبرام شراكة استراتيجية مع شركة " أوتوديسك" العالمية لنكون قادرين على تقديم حلول متكاملة باستخدام تقنيات نمذجة معلومات البناء BIM” Building Information Modeling " لتقديم خرائط جغرافية ذكية متكاملة تتيح لعملائنا الكرام سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص التخطيط الجيد للمشاريع وتتبع العمل بكفاءة وجودة، كذلك التعاون والتواصل المستمر مع فرق العمل المختلفة طوال فترة تنفيذ المشروعات بالإضافة إلى إمكانية إجراء التحديث الفوري لجميع بيانات المشروعات خلال مرحلة التنفيذ.

    أضاف هذه التكنولوجيا أصبحت ضرورية في الوقت الراهن فهي معمول بها في كافة المشروعات بجميع دول العالم كما تتوفر لدينا كافة المقومات التي تؤهلنا لذلك، بل إننا قد نجحنا في تصدير حلولنا الذكية مثل إدارة الطوارئ " Crisis Management " لإتاحة الوصول للعديد من الجهات الأمنية لطالبي الاستغاثة في مختلف دول العالم، عبر فرع الشركة بأمريكا الشمالية، من أجل مساعدة عملائنا الكرام للوصول الي أفضل النتائج التي تتيحها تكنولوجيا الخرائط الجغرافية الذكية.

    §       .............................؟

    أشار أحد أهم مزايا حلول نظم المعلومات الجغرافية " GIS " هو إمكانية تجميع كميات هائلة من البيانات سواءً الورقية أو الخرائط وغيرها من أنواع البيانات المختلفة ليتم معالجتها والتعامل معها بكافة الطرق بهدف إصدار الخرائط الرقمية الذكية والتي تعمل على استخلاص وتحليل المعلومات والبيانات المكانية التي يمكن الاستفادة منها. كما تعتز شركة "كواليتي ستاندردز" بإطلاق حلولها لمنظومة تتبع المشروع " Project Tracking " والتي تعتمد على توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء وتقليل الأخطاء وتعزيز كفاءة وسلامة المعلومات المتكاملة التي تقدمها الخرائط الذكية لكافة المستخدمين كما تتيح المنظومة لكافة المؤسسات التعامل بكفاءة مع كميات هائلة من البيانات والمشروعات وإدارتها بدقة وإجراء مختلف عمليات الاختيار والتنسيق. مشيراً إلى نجاح " QSIT " في تصدير هذه الحلول إلى العديد من الجهات والهيئات الحكومية بالدول العربية والأفريقية.

    §       ..............................؟

    -      أكد في إطار استراتيجية " كواليتي ستاندردز" لتعزيز ثروتها من العقول البشرية فإنها تخطط لإقامة 3 مراكز للتميز والابتكار خلال عام 2022 على مستوي الجمهورية بكل من المنصورة والإسكندرية وأسيوط حيث سيتم اختبار الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وحلول الاستشعار عن بعد حيث ستركز هذه المراكز على تطوير حلول تتناسب مع متطلبات عملائنا بكل من دول أوروبا وأمريكا.

    أضاف كل مركز تطوير سيضم نحو 30 شاب بكل محافظة. كما نخطط للانتهاء من إنشاء مركزين في شهر أبريل المقبل والثالث في شهر سبتمبر القادم، وجاري حالياً تشكيل لجنة لوضع اختبارات القبول بتلك المراكز وذلك بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات “ITI"، ونستهدف من خلال هذه المراكز اكتشاف المواهب التكنولوجية الموجودة بالمحافظات والتي تفضل البقاء بتلك المحافظات عن الانتقال إلى القاهرة أو الهجرة إلى الخارج. كما تتيح فرص العمل للشباب بشكل عام وللفتيات المتميزات بوجه خاص حيث من المتوقع أن تشغل المرأة نحو 80 %من العاملين في هذه المراكز بالمحافظات.

    §       ................................؟

    أشار أن "QSIT" تتبنى استراتيجية ابتكارية في تحسن المسيرة المهنية لكوادرها البشرية بما يسمح للكفاءات البشرية المتخصصة باستمرار التقدم والترقي الهيكلي والإداري والحصول على كافة المزايا، بالإضافة الى حرص الشركة على تنمية مهارات الكوادر والكفاءات البشرية وتأهيلها باستخدام أحدث التقنيات عبر المشاركة السنوية بالمؤتمرات العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات العالمية للتعرف على أحدث التقنيات التكنولوجية والتدريب عليها.  وأضاف أن عدد العاملين بالشركة حاليًا 404 موظف، ونستهدف الوصول إلى 500 موظف في نهاية 2022.

    كما أوضح هناك حاجة ضرورية لتكوين قاعدة كبيرة من الكفاءات البشرية المتخصصة والقادرة على تطوير حلول استراتيجية وذكية تتناسب مع احتياجات كافة القطاعات الاقتصادية مثل "البترول والطاقة والعقارات والأمن والصناعة" لذا قمنا بتقسيم الكوادر البشرية الموجودة بشركة " كواليتي ستاندردز " إلى فرق عمل متخصصة وفقاً لمتطلبات كل قطاع على حدى.

    §       ...............................؟

    -      تعتمد  الشركة على شركاء نجاح في مجال انتاج الخرائط الرقمية و تعد هيئة المساحة المصرية شريكاً أساسياً في تقديم الخرائط الجغرافية والمساحية، كما يتم الاعتماد على إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بجانب إجراء الدراسات الميدانية للمواقع على الطبيعة لتجميع البيانات الخاصة بأي منطقة حتى تكون الخرائط الذكية مطابقة بشكل كبير للحقيقة، كذلك يتم بشكل دوري ومستمر تحديث قاعدة البيانات الخاصة بتلك الخرائط بحيث يمكن للمستخدم أن  يحصل على معلومات دقيقة وشاملة بمجرد الضغط على أي موقع على الخريطة بما ينعكس بشكل إيجابي على عملية اتخاذ القرار الصحيح لاسيما بالنسبة لمؤسسات الأعمال المختلفة.

     

    §       ....................................؟

    -      أكد الحلول التي نقدمها تتميز بدرجة عالية من المرونة وقابليتها للتطوير وفقاً لاحتياجات النمو المستقبلية للمؤسسات علاوة على التزامنا بتقديم الدعم الفني والصيانة والتحديث لبيانات تلك الخرائط الإلكترونية الرقمية بصورة لحظية بجانب القيام بتدريب وإعداد الكوادر البشرية لعملائنا من كافة المؤسسات والجهات التي يمكنها أن تتعامل مع هذه الحلول بكفاءة عالية.

    وأضاف أن حلول الشركة تعمل على تلبية كافة متطلبات العملاء حيث توفر بتلك الحلول آلية التعامل مع كافة أنواع البيانات والتي تعتبر هي شريان الحياة لعملية اتخاذ القرارات، كما تعتبر المادة الخام لعملية المساءلة  كذلك تتيح تلك الحلول خاصية التحليل المكاني للبيانات "Data Analysis " و تحليل البيانات من عدة زوايا في وقت واحد للحصول على المعلومات علاوة على خاصية " Data Mining " التي تبحث داخل المعلومات المخزنة بقاعدة البيانات بحثا عن علاقات تربط بين المتغيرات المختلفة كذلك يتيح تحليل البيانات الضحمة "Big Data" باستخدام العديد من الأدوات والتقنيات التي تتيح التعامل مع تلك البيانات رغماً عن ضخامتها وتعقيدها.

    §       .............................؟

    -      أكد تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية " GIS “من التقنيات التي يكون لها عامل جذب سريع لاستقطاب المستثمرين المحليين والأجانب لشعورهم بالتقدم التكنولوجي الواضح في مصر والذي قد يسهل الكثير من الأعمال بالإضافة إلى اعتماد العديد من الصناعات على هذه التكنولوجيا الحديثة.

    كما طالب بضرورة منح القطاع الخاص دورا أكبر للمشاركة في إعداد الخرائط التفصيلية الحديثة حيث يعد عمل  قومي ضخم ليس من السهل على جهة واحدة أن تتحمله بمفردها لأنه يتطلب تحديث مستمر بشكل شهري، بالإضافة إلى  تحمل تكلفة ونفقات عالية جدًا يصعب على جهة واحدة تحملها كما أنه يصعب علي جهة حكومية واحدة أو قطاع خاص أن يتحمل تلك المسؤوليات بمفرده دون التعاون والتشاور مع بعضهم البعض، كذلك طالب سيادته بتفعيل تلك التكنولوجيا لأنها ستساعد في توجيه الموارد المتاحة في مصر بصورة كبيرة، كذلك توفير الوقت والجهد سواء للشركات أو الأفراد  المنتفعين من تلك الخدمة.

    §       .....................................؟

    -       قمنا بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية بإطلاق الإصدار الأول للبوابة الجغرافية «الجيومكانية» لوزارة التنمية المحلية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة حيث تعد البوابة الجيومكانية منصة واحدة للتعريف بالمشروعات الموجودة في المحافظات على مستوي الجمهورية. كما تتيح البوابة الجيومكانية عدداً من التحليلات المكانية والمعلوماتية والرقمية للبيانات الجيومكانية تتيح للمستخدمين التعامل مع البيانات الجغرافية وفق الصلاحيات الممنوحة لكي يتمكنوا من متابعة المشروعات والدراسات.

    أضاف أن المنصة تدعم متخذي القرار من خلال توفير آلية لتبادل المعلومات والبيانات الجغرافية وتحديثها بشكل دوري ومستمر، كذلك توفير مجموعة من المؤشرات المحلية لاستخدامها في التنمية والتطوير وتحديث آليات التحليل المكاني ودراسة السيناريوهات لتقديم الحلول، للمساعدة في التخطيط التنموي لضمان تقييم الخدمات المحلية.

    §       .....................................................؟

    -      تم بالفعل عمل بروتوكول مع وزاره الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو الشبكة القومية لنظم المعلومات الجغرافية "GEM " بمشاركه أكثر من 15 جهة من الجهات المنتجة للخرائط بجمهورية مصر العربية وذلك لعمل ربط كامل لكافة البيانات المتوافرة من خلال تبادل الخرائط، مشيراً لضرورة أن يكون هناك تعاون بين الجهات الحكومية والخاصة من أجل تحديث تلك النظم.

    أضاف من أهم مزايا حلولنا المتكاملة لدعم أنظمة نظم المعلومات الجغرافية" GIS " هو قدرتها على العمل المتواصل بلا توقف وهو ما يسمى " High Availability "بحيث تعمل وحدة بيانات احتياطية لحظة توقف الوحدة الأصلية عن العمل. كما أنها تتميز باستيعابها لأكثر من الآلاف من العمليات في نفس الوقت بشكل متواصل لضمان تقديم مستويات عالية من الكفاءة.

    §       ................................؟

    -      نجحنا في تصدير حلولنا إلى الخارج وتسويقها بالعديد من الجهات بدول الخليج والعديد من الدول الأفريقية ونتوقع حدوث طفرة في عملية تصدير حلولنا الجديدة بالشراكة مع شريكنا الاستراتيجي " أوتوديسك "

     

    أضاف أن لدينا علاقة وثيقة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ITIDA " وحصلنا بالفعل على دعم لصادراتنا التكنولوجية.

    لاسيما وأن 70 %من إجمالي أعمالنا كانت في الخارج قبل جائحة فيروس كورونا، وفي ظل الطفرة التي شهدتها مصر في السنوات الخمس الماضية تحولت لأكبر دولة في أفريقيا لدعم مشروعات البنية التحتية والمشروعات القومية.  

     

    §       .............................؟

    -      كشركة متخصصة ورائدة في حلول نظم المعلومات الجغرافية فإننا نركز على تقديم القيمة المضافة من خلال استخدام أحدث التقنيات العالمية والتي تقدمها الشركات العالمية وتوظيفها لخدمة المؤسسات في كافة قطاعات الدولة كقطاع البترول والغاز والإدارة المحلية والمواصلات والطرق والدفاع وأمن المعلومات، كما نقوم بإجراء دراسة لاحتياجات عملائنا بتلك القطاعات ووضع حلول مفصلة وفقاً للمتطلبات الحالية لكل عميل على حدى مع وضع تصور لنمو الأعمال داخل المنظومة في المستقبل من خلال رسم خارطة طريق لعملائنا للوصول للتحول الرقمي التام باستخدام أحدث التقنيات العالمية، كما أن لدينا بعض الحلول الجاهزة لمساعدة عملائنا لتنمية قدراتهم التنافسية.

    §       ..................................؟

    -      شراكتنا الأساسية مع شركة "أوتوديسك" العالمية الرائدة يستهدف إتاحة حلول ذكية تساعد المؤسسات الحكومية في دفع عمليه التحول الرقمي وميكنة الأعمال من أجل تقديم خدمات ذكية أكثر دقة وأبسط وأسرع للمواطنين.

    ونركز من خلال شراكتنا مع شركة "أوتوديسك" العالمية على دعم القطاع الحكومي بالأساس بتقديم برمجيات وحلول تساعده على تلبية احتياجات المواطنين بصورة أفضل وتحقيق الانتقال السلس إلى عصر الرقمنة تفعيلاً للمبادرات الرئاسية والتي مثلت الحافز لنا للاستمرار على هذا الطريق فأصبحنا شريك أساسي للدولة في العديد من المشروعات القومية علاوة على مشاريعنا المتعددة في العديد من الوزارات المستهدفة، خاصة وأن مصر تحولت لأكبر دولة في المنطقة من حيث الاستثمار في التحول الرقمي

    §       .................................................؟

    -      تعمل شركة " كواليتي ستاندردز " مع أكثر من 40 شريك نجاح محلي مصري بمعظم الأعمال المتعلقة بتطوير البنية التحتية والمشروعات الضخمة كثيفة العمل لمواكبة توجهات الدولة الاستراتيجية نحو بناء مصر الرقمية، من خلال تعزيز وتطوير تكنولوجيا المعلومات والبيانات ووضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق الأهداف للوصول لجهات مترابطة ومتكاملة رقمياً لتقديم الخدمات المميكنة ولدفع عملية التحول الرقمي للخدمات التي يتعامل معها ملايين المواطنين بما يتضمن تحسين بيئة العمل وتأسيس مجتمع المعرفة ورفع مستوي الأداء داخل المؤسسات المختلفة مما يساهم في إتاحة فرص عمل للشباب والارتقاء بمستوي حياة المواطنين عبر إتاحة العديد من الخدمات الإلكترونية و التكنولوجية التي توفر الوقت والجهد فضلاً عن تطويع تلك التكنولوجيا في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن