خلال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022 بالرياض : 13.8 مليار دولار إجمالي الاتفاقيات

  • كتب : وائل الحسيني

     

    اختتم مؤخرا المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022 في العاصمة السعودية الرياض محققًا أرقامًا قياسية في عدد ومبالغ الاتفاقات والجولات الاستثمارية المبرمة والتي بلغت 13.8 مليار دولار وفقًا لما أعلنته هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المنظم الرسمي للمؤتمر بالتعاون مع شبكة ريادة الأعمال العالمية (GEC) تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    وتوزعت مبالغ الاتفاقات على 4 مناحي رئيسة وهي: الإطلاقات بمبلغ 6.1 مليار دولار ، والاتفاقات ومذكرات التفاهم 6.7  مليار دولار ، وصناديق الاستثمار الجريء والملكية الخاصة  مليار دولار، والجولات الاستثمارية 29 مليون دولار .

     

    من جهتها أكدت “منشآت” أن أيام المؤتمر الأربعة قد شهدت مشاركة 9000 مشارك من أكثر من 180 دولة وبعدد فعاليات تجاوز 145 جلسة حوارية شارك فيها 293 متحدثًا بالإضافة لإبرام 39 ورشة عمل، وكان من ضمن أبرز الاتفاقات والإطلاقات توقيع بنك التنمية الاجتماعية اتفاقيات مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع والمعهد والوطني لريادة الأعمال وإطلاق منتجات ومبادرات لدعم قطاع ريادة الأعمال في المملكة بقيمة تجاوزت 11 مليار دولار.

     

    فيما كانت للشركة السعودية للاستثمار الجريء دور فاعل في توقيع العديد من الاتفاقيات مع صناديق استثمارية بقيمة إجمالية بلغت (656 مليون دولار ، كما أطلقت شركة سابك صندوق نساند “2 ” بقيمة 200 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة وتطوير القطاع الصناعي بالشراكة مع شركة الأهلي المالية.

    وكان بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة قد أعلن عن الميزانية المعتمدة لتمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال المؤتمر والتي بلغت 3.2 مليارات دولار.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن