923 مليون دولار استثمارات في الشركات الناشئة بالمنطقة ومصر تحتل المرتبة الثانية بعد الامارات.. بالربع الأول من 2022

  • كتب : محمد العطار

     

    شهد الربع الأول من عام 2022 بنتائج قياسية في قطاع الاستثمار الجريء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفضل البيئة المشجعة للمستثمرين والدعم الذي توفره الحكومات لتحفيز القطاع. وقد شهد الربع الأول تضاعف قيمة الاستثمار الجريء بالمنطقة مع حصول 198 شركة ناشئة على أكثر من 923 مليون دولار .

     

    وكان لشهر مارس فضل كبير للوصول لهذا الرقم؛ حيث شهد استثمار أكثر من 280 مليون دولار أمريكي في 67 شركة ناشئة كان للإمارات نصيب الأسد منها بواقع 50.7%، ثم تبعتها مصر بحصة 29.3%، ثم المملكة العربية السعودية بحصة 13.1%.

     

    ورغم أن السعودية احتلت المرتبة الثالثة من ناحية أكثر البلدان حصولًا على الاستثمارات في المنطقة العربية في مارس، إلا أن سيطرتها على نسبة الاستثمارات في شهري يناير وفبراير ساهمت في استحواذها على 33.9% من قيمة الاستثمارات الجريئة في المنطقة بنهاية الربع – أي أكثر من ثلث القيمة.

     

    وكما هو الحال مع قيمة الاستثمارات، جاءت الإمارات أولًا بالنسبة لعدد الشركات التي أعلنت عن جولات استثمارية في شهر مارس وبنسبة 32.8%، ثم السعودية بنسبة 20.9%، وبعدها جاءت مصر ثالثة بنفس العدد تقريبًا.

    ويعود السبب الرئيس لتفوق مصر بالحصول على استثمارات أعلى رغم تساوى عدد الشركات المعلنة عن جولاتها الاستثمارية، إلى حصول خزنة على استثمارات بقيمة 38 مليون دولار نهاية وشركة Lucky  والتى استحوذت على 25 مليون دولار  قبلها بأسبوع تقريبًا.

    استمرار توجه المستثمرين نحو التقنية المالية والتجارة الإلكترونية أهم ملامح مارس

    كما هو الحال مع شهري يناير وفبراير، استمرت رؤوس الأموال بالتوجه نحو قطاعي التقنية المالية والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية؛ مع توجه أكبر للتقنية المالية في الإمارات ونحو التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية في مصر.

    كما شهد الشهر ارتفاعًا بنسبة الاستثمارات الموجهة إلى شركات التقنية الصحية مقارنة مع الشهرين السابقين وكذلك الحال مع المنصات التعليمية.

    وحصلت شركات التقنية المالية في مصر والإمارات؛ الان على 2.5 مليون دولار  في بداية مارس، ثم تبعتها تابي بإضافة 54 مليون دولار لجولتها (Series B)، وتلاها Nexta بجمع 2.2 مليون دولار  ، ثم Kamel Pay التي جمعت مليون دولار ، وكذلك QFIL Solutions بجمع مليون دولار  ، وEncore Pay  حصلت على 1.5 مليون دولار ، وكذلك Lucky على ما قيمته 25 مليون دولار أمريكي، وأخيرًا خزنة التي تمكنت من إغلاق أكبر جولة استثمارية لشهر مارس في مصر.

    وكانت " InvoicvQ " الوحيدة و تقريبًا في قطاع التقنية المالية من خارج البلدان الإمارات ومصر والسعودية التي تعلن عن جولة استثمارية في هذا القطاع.

     

    أما شركات التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية، فقد تقدمتهم Milezmore  بحصد 5 ملايين دولار بداية الشهر، فشركة Mumerz وجمعت 1.2 مليون دولار، ثم Ahoy بإغلاق جول استثمارية قدرها 20 مليون دولار ، تلتها نقلة بجمع 10.5 مليون دولار  ، ثم Dukkantek جمع 5.2 مليون دولار  ، ولحقتها  The Giving Movement والتى جمعت 15 مليون دولار، ثم بوسطة بالتزامن مع التوسع للسعودية ، وبعدها ON Market بإغلاق جولة استثمارية " Pre – Seed " .  

    كانت منصة الطبي قد رفعت قيمة الاستثمارات الموجهة لقطاع التقنية الصحية بعد حصدها 44 مليون دولار ، وسبقها منصة شفاء باغلاق جولة استثمارية جديدة، كذلك الحال مع Otida التي جمعت 340 الف دولار.

    على جانب آخر، جمعت Kouncel التعليمية المصرية 1.2 مليون دولار ، حصلت منصة بيمز التعليمية الكويتية علي 2.2 مليون دولا  ، في الوقت الذى استحوذت فيه الفورو على تشيل ليرن  في السعودية.

    المملكة العربية السعودية واستثمارات أكثر تنوعًا في مارس

    بفضل التشجيع المستمر لتحفيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، تظهر المملكة بتنوع أكبر في الشركات الناشئة الحاصلة على استثمارات في شهر مارس.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن