88 % معدل زياد صفقات الاندماج والاستحواذ فى السعودية بالربع الأول من 2021.

  • كتب : باكينام خالد – ابراهيم احمد

    يُتوقّع أن تشهد السوق السعودية تسارعاً بوتيرة صفقات الاندماج والاستحواذ من قِبل شركاتٍ أجنبية ومحلية في 2022، ما يُنبئ بعامٍ قياسي جديد على هذا الصعيد

    من جهته قال سعد آل مسعود، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة ان الهيئة تتوقع خلال الربع الأول من العام الحالي لـ49 قرار عدم ممانعة لعمليات تركّز اقتصادي -أي الاندماجات والاستحواذات  والمشاريع المشتركة- بما يمثّل زيادةً بنسبة 88% عن الربع الأول من 2021. علماً أن العام الماضي شهد تلقّي الهيئة أكبر عدد من الطلبات لمثل هذه الصفقات في تاريخها.

    أضاف طلبات الاندماجات والاستحواذات للمنشآت الأجنبية كان لها النصيب الأكبر، حيث شكّلت 65% من إجمالي الطلبات الواردة للهيئة خلال الربع الأول من العام الحالي، والبالغ عددها 101 طلب.

    وفقاً للهيئة، فإنها أصدرت 49 موافقة على عمليات تركّز اقتصادي، وتعاملت مع 44 طلباً من مجموع الطلبات كطلبات غير موجبة للإبلاغ، فيما لايزال هناك 8 طلبات تحت الدراسة. وحصلت طلبات الاستحواذ على الحصة الأكبر من إجمالي الطلبات التي صدر بها خطاب عدم ممانعة، حيث بلغت 40 طلباً من أصل 49، أي ما يمثل 82%. بينما بلغ عدد طلبات الاندماج 6 طلبات، أما طلبات المشاريع المشتركة فبلغت ثلاثة أمّا قطاعياً، فتصدّرت الصناعات التحويلية العمليات الموافَق عليها بـ15 طلباً تمثّل 31% من إجمالي الطلبات، تليها طلبات قطاع أنشطة الخدمات الإدارية والدعم بـ6 طلبات تمثّل 12%، ومثله قطاع أنشطة النقل والتخزين.

    من أبرز الصفقات التي تمّت بين الشركات السعودية استحواذ شركة الراجحي المصرفية للاستثمار على شركة إجادة للنظم المحدودة، واستحواذ مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية على 25% من شركة تمكين للموارد البشرية، وصفقة اندماج شركة ولاء للتأمين التعاوني مع شركة ساب للتكافل. بينما أبرز صفقة بين شركة أجنبية وأخرى محلية، فاستحواذ شركة الخليج للاستثمار الإسلامي الإماراتية على 51% من شركة المسواك لطب الأسنان وكانت الهيئة العامة للمنافسة استقبلت 102 طلبَ تركّزٍ اقتصادي خلال الربع الأخير من 2021، منها 51 طلباً صدرت فيها قرارات بعدم الممانعة .

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن