بقيمة مليار دولار : " أبولو" تقود تمويلاً لصالح استحواذ إيلون ماسك على "تويتر"

  • كتب : محمد الخولي

     

    تُجري شركة " ابولو جلوبال مانجمينت "   محادثات لقيادة تمويل  ممتاز لصالح عرض إيلون ماسك  للاستحواذ على "تويتر". وفقاً لمصادر على دراية بالصفقة.

    حسب المصادر فإنّ التمويل الذي يرتبه "مورغان ستانلي" سيتجاوز مليار دولار، وقد يشمل "سيكسث ستريت بارتنرز" من بين شركات أخرى.

    رفضت كل من "أبولو" و"سيكسث ستريت" و"مورغان ستانلي" التعليق.

    أغلق سهم "تويتر" يوم الثلاثاء عند 47.26 دولار للسهم، مع تزايد شكوك المتداولين في أن إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة " تيسلا "، سوف يكمل صفقة الاستحواذ بسعر العرض البالغ 54.20 دولار.

    هذا على الرغم من أن ماسك كشف الأسبوع الماضي عن حصوله على 7.1 مليار دولار في شكل التزامات سهمية من مستثمرين، من بينهم لاري إليسون وسيكويا كابيتال وقطر.

    كما أنه حث الأمير السعودي الوليد بن طلال على إدخال 1.9 مليار دولار من أسهمه في "تويتر" إلى الشركة المخصصة، ويسعى إلى فعل الشيء نفسه مع جاك دورسي، المؤسس المشارك لـ"تويتر".

    ليس من الواضح كيف يمكن للأسهم الممتازة أن تغير عرض التمويل الحالي، إذ يتطلب من ماسك وشركائه المساهمة بمبلغ 27.25 مليار دولار لتمويل عملية الشراء البالغة 44 مليار دولار، فيما يأتي باقي التمويل من الديون غير المرغوب فيها وقرض الهامش المرتبط بـأسهم ماسك في "تسلا".

    الأسهم الممتازة هي مزيج من الديون وأسهم الملكية الذي تكون قيمتها فوق الأسهم العادية في هيكلة رأس المال. بعض الأسهم الممتازة يكون قابلاً للتحويل إلى أسهم عادية بسعر متفق عليه مسبقاً.

    عزز ماسك مؤخراً مركزه النقدي من خلال بيع أسهم له في "تسلا" بنحو 8.5 مليار دولار في الجولة الأخيرة، وقد استحوذ بالفعل على 9.6% من أسهم "تويتر" القائمة.

    ماسك يُعَدّ الأغنى في العالم بثروة صافية تبلغ 231.8 مليار دولار ، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، غير أن معظم هذه الثروة غير سائل. وقد انخفض سهم "تسلا" بنسبة 26% بعد أن أعلن ماسك عن رغبته في الاستحواذ على "تويتر"، وهو ما أثار مخاوف المستثمرين من أنه قد يحتاج إلى بيع أو التعهد ببيع كميات كبيرة من أسهمه في الشركة لتمويل العرض.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن