التقاط صورة أربع مجرات تندمج فى واحدة

  •  

     تظهر صورة هابل أربع مجرات قزمة تندمج فى صورة واحدة، وتظهر صورة من تلسكوب هابل الفضائى شاركتها وكالة ناسا هذا الأسبوع تفاعلًا غير عادى لأربع مجرات قزمة، وفقا لتقرير digitartlend.  

     

    وتوجد مجرتان صغيرتان قريبتان جدًا من بعضهما البعض بحيث تبدو كجسم واحد، ويسمى NGC 1741  ويقع فى الجزء العلوى من الصورة ثم هناك مجرة أخرى على شكل سيجار قريبة من اليمين، ومجرة رابعة فى أسفل اليسار متصلة بالثلاث الأخرى بواسطة تيار من النجوم الفتية.

     

    وتشكل المجرات الأربع معًا مجموعة تسمى Hickson Compact Group 31 أو HCG 31، وتقع المجموعة على بعد 166 مليون سنة ضوئية من الأرض، وهى قريبة نسبيًا من رؤية المجرات القزمة المتفاعلة.  

     

    والمجرات حاليًا قريبة جدًا من بعضها البعض فى حدود 75000 سنة ضوئية من بعضها البعض ، بحيث تتلاءم جميع المجرات الأربعة مع مجرة درب التبانة.

     

    وهذه الصورة هي نسخة منقحة من صورة تم إصدارها فى الأصل فى عام 2010، والتى تمت معالجتها لإبراز مناطق تشكل النجوم في المجموعة، وعندما تتفاعل قوى الجاذبية من كتلة المجرات، فإن هذا يحفز تكوين النجوم والتى تتوهج باللون الأزرق عندما تكون صغيرة.

     

    وعادةً ما تُرى عمليات اندماج المجرات القزمية فى أماكن بعيدة جدًا، مما يعنى أنها قديمة جدًا، لكن هذه المجموعة صغيرة نسبيًا، وتمكن علماء الفلك من استخدام البيانات من هابل لاسترجاع مواقعهم ورؤية متى بدأت المجرات فى التفاعل، قبل بضع مئات من ملايين السنين، والتنبؤ بالوقت الذى ستندمج فيه فى النهاية .

     

    وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة، سارة غالاغر، في بيان عندما تم نشر الصورة: "هذا مثال واضح لمجموعة من المجرات في طريقها نحو الاندماج نظرًا لوجود الكثير من الغازات التي ستخلط كل شىء.

     

    والمجرات صغيرة نسبيًا، ويمكن مقارنتها فى الحجم بسحابة ماجلان الكبيرة، وهى مجرة تابعة لمجرة درب التبانة، وتُظهر سرعاتهم التى تم قياسها من الدراسات السابقة، وأنهم يتحركون ببطء شديد بالنسبة لبعضهم البعض، فقط 134000 ميل في الساعة (60 كيلومترًا في الثانية)، ولذلك من الصعب أن نتخيل كيف لن ينتهي هذا النظام ليصبح مجرة إهليلجية واحدة خلال مليار سنة أخرى 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن