باستثمارات 242 مليون دولار : " stc " و"علي بابا" تؤسسان شركة حوسبة سحابية جديدة

  • كتب : محمد الخولى

     

    برأسمال يبلغ 242 مليون دولار ، اى ما يعادل  894 مليون ريال، أسست مجموعة stc للاتصالات، بالتحالف مع "علي بابا كلاود" (Alibaba Cloud) التابعة لمجموعة " على بابا "   الصينية، شركة متخصصة بالحوسبة السحابية تحت مسمّى "علي بابا كلاود السعودية".

    لائحة الشركاء بتأسيس الشركة الجديدة، ضمّت أيضاً شركة "إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال" (EWTP Arabia Capital)، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI)، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE).

    ارتفعت أرباح stc في الربع الأول من العام الحالي إلى أكثر من 3 مليارات ريال، بنمو 2.8% عن الفترة عينها من العام الماضي. وأعلنت الشركة في وقتٍ سابق عن تخصيصها 500 مليون دولار للاستثمار في مجال الخدمات السحابية خلال السنوات الخمس المقبلة.

    بحسب بيان صادر عن stc، التي يسيطر عليها  صندوق الاستثمارات العامة ؛ فإنَّ تأسيس "علي بابا كلاود" في العاصمة الرياض، يأتي استجابةً للزيادة الكبيرة في الطلب على خدمات وحلول الحوسبة السحابية في المنطقة، حيث ستوفر الشركة الجديدة خدمات متقدّمة في هذا المجال للشركات العاملة في المملكة.

    وأضاف البيان أنَّ هذا الاستثمار يعكس الرؤية المستقبلية لشركة stc ودورها في دفع جهود التحول الرقمي في السعودية، من خلال عقد شراكات مع كبرى شركات التكنولوجيا حول العالم بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمارات الأجنبية والدولية إلى البلاد، وتعزيز أمن المعلومات من خلال حماية البيانات داخلياً في المملكة.

    كما أفصحت stc سابقاً عن عزمها استثمار 1.1 مليار دولار ، 3.8 مليار ريال ، لإنشاء شركة متخصصة بخدمات الاستضافة بمراكز البيانات والربط الإقليمي والدولي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن