ريد بوكس لخزانات الطرود الذكية تجمع 19 مليون دولار كاستثمارات جديدة

  • كتب : باسل خالد

     

    كشفت شركة ريد بوكس لخزانات الطرود الذكية عن إغلاقها جولة استثمارية (Pre-series A) بقيمة 5 ملايين دولار  ، 18.75 مليون ريال سعودي ،  بقيادة كل من شركة راف القابضة ومضاء للاستثمار، وبمشاركة مستثمرين أفراد.

     

    تأسست ريد بوكس في 2019 لتقدم حلولًا تقنية لخدمات الميل الأخير بالقطاع اللوجستي والتجارة الإلكترونية عن طريق شبكتها من الخزانات الذكية المنتشرة في أكثر من 18 مدينة حول المملكة، حيث تتيح الخدمة اختيار العملاء لأقرب خزانة ذكية لاستلام شحناتهم المودعة بشكل آمن على مدار اليوم ولمدة 48 ساعة، كما تتيح خدمات السداد عند الاستلام والاسترجاع.

     

    صرح بذلك ثامر الطويان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في ريد بوكس: وقال هذه الجولة الاستثمارية ستدعم تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية في تطوير حلولها التقنية وتحسين تجربة العملاء.

     

    أضاف  نشكر علمائنا لثقتهم في خدماتنا وإشادتهم بها ونشكر شركائنا من التجار وشركات الشحن لثقتهم بشبكتنا كما نشكر مستثمرينا على ثقتهم بالشركة ورؤيتها للتحول الرقمي للقطاع والتي بدأ الجميع يرى نتائجها بوضوح بفضل الله ثم جهود فريق العمل بالشركة”.

    أوضح الطويان أن ريد بوكس تتيح خدماتها لحلول الميل الأخير لشركائها من شركات الخدمات اللوجستية المحلية والعالمية، وشركائها بقطاع التجارة الإلكترونية بسعر تنافسي مقارنةً بالحلول التقليدية. حيث بلغ عدد منصات التجارة الإلكترونية التي تتيح خدمة ريد بوكس حاليًا أكثر من 10 آلاف منصة داخل المملكة بنسبة نمو بلغت 500٪ عن السنة الماضية.

     

    أضاف الشركة بأنها حصلت على قروض وتسهيلات من صناديق لتمويل خططها للتوسع الجغرافي لتغطية جميع مناطق المملكة والوصول إلى أكثر من 800 محطة بنهاية العام الجاري.

     

    يأتي ذلك مع توسع الشركة مؤخرًا إلى قطر والبحرين واعتمادها كشربك استراتيجي للبريد البحريني، ورغبتها كما تخطط بالتواجد بأسواق الخليج العربي كافة بداية من دولة الإمارات العربية المتحدة وثم دولة الكويت وعمان.

     

    من جهته قال علي العثيم، رئيس شركة راف القابضة، إن قيادة الشركة للاستثمار في هذه الجولة جاء من واقع أهمية القطاع اللوجستي كأحد الركائز الرئيسية لرؤية 2030 وضخامة هذا السوق بالمملكة والذي يقدر بنحو 22.95 مليار دولار أمريكي وتزيد نسبة نموه بشكل مطرد سنويًا لتبلغ 7.35% حتى 2024.

     

    بالإضافة إلى سعي المملكة للاستثمار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، وتعزيز عمليات الابتكار والقدرة التقنية للقطاع، وبناء جميع المقومات التي تؤهلها للتحول إلى مركز لوجستي عالمي ومحور لوجستي رائد في المنطقة، إضافة إلى أهمية الحلول التقنية الذكية للميل الأخير التي تقدمها ريد بوكس لقطاع التجارة الإلكترونية بالمملكة والتي تبلغ عائداته 28 مليار ريال سنويًا، وبعدد مستخدمين يصل إلى 28.4 مليون مستخدم”.

    يُشار أن ريد بوكس التي أعلنت قبل نحو 3 شهور فقط عن إغلاق جولة استثمارية " Seed " بقيمة 11.5 مليون ريال سعودي، وأطلقت خدمة ريد بوكس إكسبريس لإتاحة ارسال الشحنات بين المدن والمناطق، إضافة إلى محطات الطرود الخاصة للشركات والمجمعات السكنية والجهات الحكومية “Smart Mailroom” والتي تتيح ارسال واستقبال المستندات والطرود بشكل سهل وآمن.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن