لمؤسسى الشركات الناشئة :"خطط للأسوأ"..و10 نصائح لمواجهة الانكماش الاقتصادي

  • كتب : نهله أحمد

    تنصح مسرعة الأعمال Y Combinatorبوادي السيليكون، مؤسسي الشركات الناشئة المسجلة معها  بـ «الاستعداد للأسوأ»، حيث تتدافع الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم للتنقل في انعكاس حاد بعد 13 عامًا من السباق الثوري .

    وقد اقترحت شركة الاستثمار، التي شمل دعمها المبكر استثمارات في دروب بوكس و Coinbase و Airbnb و  Reddit ، هذا الأسبوع أن تقوم الشركات الناشئة بتخفيض نفقاتها، وتركز على تمديد مدارجها خلال الأيام الثلاثين المقبلة.

    وقالت الشركة في الرسالة التي تحمل عنوان الانكماش الاقتصادي "إذا كانت خطتك هي جمع الأموال في الأشهر 6-12 المقبلة، فمن المرجح أنك تبحث عن تمويل في ذروة الانكماش. تذكر أن فرصك في النجاح منخفضة للغاية حتى لو كانت شركتك تعمل بشكل جيد. "نحن نقترح أن تقوم بتغيير خطتك.

    المذكرة الصادرة عن YC، التي تدعم مئات الشركات الناشئة الشابة سنويًا، هي إشارة إلى أن تمزق السوق الذي خفض بشكل كبير قيمة عدد كبير من شركات التكنولوجيا، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل Shopify و Netflix، في الأسابيع الأخيرة يتدفق إلى عالم الشركات الناشئة في المراحل المبكرة.

    وحصل موقع "تك كرانش " على الرسالة التي أرسلتها YC إلى مؤسسي محفظتها هذا الأسبوع، والتى تتضمن خلال هذا الأسبوع، تواصلنا لساعات طويلة مع عدد كبير من شركات YC ، لقد تواصلوا ليسألوا عما إذا كان ينبغي عليهم تغيير خططهم حول جولات الإنفاق والتوظيف والتمويل بناءً على الوضع الحالي للأسواق العامة. ما قلناه لهم هو أن الانكماش الاقتصادي غالبًا ما يصبح فرصًا هائلة للمؤسسين الذين يغيرون عقليتهم بسرعة، ويخططون للمستقبل، ويتأكدون من بقاء شركتهم.

    فيما يلي بعض الأفكار التي يجب مراعاتها عند وضع خططك:

    1- لا أحد يستطيع التنبؤ بمدى سوء الاقتصاد، لكن الأمور لا تبدو جيدة.

    2- الخطوة الآمنة هي التخطيط للأسوأ، إذا كان الوضع الحالي سيئًا مثل الانكماشين الاقتصاديين الأخيرين، فإن أفضل طريقة للاستعداد هي خفض التكاليف وتمديد مدرجك خلال الأيام 30 المقبلة. يجب أن يكون هدفك هو البقاء والاستمرار.

    3- إذا لم تكن تستطيع الحفاظ على شركتك على قيد الحياة، وكان المستثمرون الحاليون أو المستثمرون الجدد على استعداد لمنحك المزيد من المال في الوقت الحالي (حتى بنفس شروط التمويل السابق)، فيجب عليك التفكير بشدة في أخذها.

    4- بغض النظر عن قدرتك على جمع التمويل، فإن مسؤوليتك هي ضمان بقاء شركتك على قيد الحياة إذا لم تتمكن من جمع الأموال خلال الـ 24 شهرًا القادمة.

    5- ضعف أداء السوق العامة لشركات التكنولوجيا يؤثر بشكل كبير على استثمارات رأس المال المخاطر.

    نتيجة لذلك، خلال فترات الانكماش الاقتصادي، حتى صناديق رأس المال الاستثماري من الدرجة الأولى التي لديها الكثير من الأموال تبطئ من نشر رأس المال، مما ينتج عنه قلة المنافسة بين الصناديق على الصفقات مما يؤدي إلى تقييمات أقل، وأحجام جولات تمويل أقل، وإتمام صفقات أقل.

    وفي هذه المواقف، يحتفظ المستثمرون أيضًا بمزيد من رأس المال لدعم أفضل الشركات أداءًا، مما يقلل من عدد جولات التمويل الجديدة، سيكون لهذا التباطؤ تأثير غير متناسب على الشركات الدولية وشركات الأصول الثقيلة والشركات ذات الهامش المنخفض.

    لاحظ أن عدد الاجتماعات التي يعقدها المستثمرون لا ينخفض بالتناسب مع الانخفاض في إجمالي الاستثمار، فمن السهل أن تنخدع بالتفكير في أن الصندوق يستثمر بنشاط عندما لا يكون كذلك.

    6- بالنسبة لأولئك الذين أنشأوا شركاتهم خلال السنوات الخمس الماضية، يجب عليك أن تسأل نفسك عما تعتقد أنه الشكل الطبيعي للحصول على تمويل،فالأرجح أن تجربتك الأولى في جمع التمويل كانت غير طبيعية، ومن المرجح أن تكون عمليات جمع التمويل المستقبلية أكثر صعوبة.

    7- مويل السلسلة أ ستكون منخفضة للغاية.

    8- إذا كانت خطتك هي الحصول على تمويل في الأشهر 6-12 المقبلة، فأنت تبحث عن تمويل في ذروة الانكماش، تذكر أن فرصك في النجاح منخفضة للغاية حتى لو كانت شركتك تعمل بشكل جيد، ونحن ننصحك بتغيير خطتك.

    9- تذكر أن العديد من منافسيك لن يخططوا جيدًا، وسيكتشفوا فقط أنهم في مأزق عندما يحاولون الحصول على تمويل جديد،غالبًا ما يمكنك الحصول على حصة كبيرة في السوق في حالة الانكماش الاقتصادي من خلال البقاء على قيد الحياة.

    10 - للمزيد من الأفكار يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي أنتجناهأنقذ شركتك الناشئة خلال الانكماش الاقتصادي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن