بقيمة 105 مليون دولار الاستثمارات بالشركات الناشئة خلال يوليو 2022

  • كتب : باكينام خالد

     

    نجحت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى جمع 105 مليون دولار في 44 صفقة في يوليو 2022 ، وذلك وفقا لتقرير صادر عن منصة “ومضة” و”الموجز الرقمي” ، وأشار التقرير إلى تباطؤ ملحوظ في الاستثمارات هذا العام، حيث انخفضت قيمة الاستثمار بنسبة 84% مقارنةً بالعام الماضي وانخفضت بنسبة 68% مقارنةً بالشهر الماضي.

     

    اوضح التقرير انخفض عدد الصفقات بقرابة الثلث مقارنةً بشهر يونيو، وانخفض إلى النصف مقارنةً بشهر يوليو 2021 اذ عادةً ما تنخفض الاستثمارات المُعلَن عنها خلال أشهر الصيف، لكن يبدو أن هذا التباطؤ في الاستثمار يعبر عن اتجاهات عالمية أوسع أثرت على آراء المستثمرين. فقد انخفضت الاستثمارات في الشركات الناشئة على مستوى العالم بنسبة 23% في الربع الثاني من العام الحالي وفقًا لأرقام CB Insights بسبب تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي وهبوط أسهم الشركات التقنية.

     

    الأولوية للتكنولوجيا المالية

     

    وتركزت أغلب الاستثمارات في شهر يوليو في قطاع التكنولوجيا المالية، ويعود الفضل إلى شركة YAP في الإمارات التي حصلت على تمويل بقيمة 41 مليون دولار في جولة نمو. هذه الصفقة وحدها تمثل أكثر من نصف قيمة الاستثمارات في الإمارات فقط.

     

    منصة كرتونة

     

    أما مصر فهي الدولة الوحيدة التي ارتفعت فيها الاستثمارات، حيث ارتفعت قيمة الاستثمارات بنسبة 72% ويعود الفضل الأكبر إلى شركة Cartona التي حصلت على تمويل بقيمة 12 مليون دولار في جولة استثمار من السلسلة “أ” Series A.

    وبالنسبة للمملكة العربية السعودية تشهد حتى الآن ارتفاعًا منتظمًا في الاستثمار في شركاتها الناشئة، شهدت انخفاضًا في قيمة الاستثمارات بنسبة 55% في يوليو مقارنة بشهر يونيو 2022، في حين انخفضت الاستثمارات في الشركات الناشئة في الإمارات بنسبة 73 في المئة.

     

    ومن المهم الاشارة إلى أن تحسن مستوى النشاط في لبنان بسبب برنامج التسريع المُقدم من Energy Innovation Hub والذي شهد حصول 13 شركة ناشئة على منحة قيمتها 12 ألف دولار لكل شركة، وتعمل أغلب هذه الشركات في قطاعات التقنية النظيفة والاستدامة.

    صفقات كبيرة

    جولة الاستثمار الكبيرة التي حصدتها شركة Yap كانت السبب في صعود قطاع التقنية المالية إلى أعلى التصنيفات من حيث قيمة الاستثمار التي وصلت إلى 53 مليون دولار في 8 صفقات.

     

    من بين الشركات الناشئة التي حصلت على استثمارات في شهر يوليو، نجحت 12 شركة فقط في جذب استثمارات أجنبية وشارك مستثمرون من الولايات المتحدة في 8 صفقات.

    أما على المستوى الإقليمي، كانت Innovation Hub في لبنان الجهة الاستثمارية الأكثر نشاطًا من حيث عدد الصفقات، تلاها المستثمرون في الإمارات بعد مشاركتهم في 11 صفقة، ثم المستثمرون في المملكة العربية السعودية بعد مشاركتهم في 8 صفقات.

    المرأة وريادة الاعمال

    وحصلت الشركات الناشئة لتي ترأسها سيدات على 0.1% فقط من إجمالي الاستثمارات التي وصلت قيمتها إلى 105 مليون دولار وهي النسبة الأقل هذا العام، في حين حصلت الشركات الناشئة التي يرأسها رجال على 95 مليون دولار وهو ما يقل عن 91%. أما الشركات الناشئة التي يرأسها فريق مختلط من الرجال والنساء فقد حصلت على تمويل بقيمة 9.6 مليون دولار أو ما يمثل 9% من إجمالي الاستثمارات.

    في الشهر الماضي، لم تفصح 6 شركات ناشئة عن قيمة الاستثمارات التي حصلت عليها ومنها Lun Startup Studio وModesta و Orisdi و Paymee و Stllr Network. وفقًا لتقديراتنا المتحفظة، نقدر حصول كل شركة على 100 ألف دولار.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن