خلال النصف الأول من عام 2022 : إي فاينانس تحقق 480 مليون جنيه صافى ارباح .. و1.3 مليار جنيه ايرادات بمعدل سنوي 39.5%

  • كتب : سماح سعيد - وائل الحسينى

     

    كشفت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية efinance  ، وهي الشركة الرائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية وأول شركة Fin-tech بالمعنى الحديث في مصر، عن نتائجها المالية والتشغيلية لفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2022، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 39.5% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا، مدعومة بنمو إيرادات أغلب الشركات التابعة كما ارتفع صافي الربح بع د حقوق الأقلية بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 38.0% مقابل 30.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

    وخلال الربع الثاني من عام 2022 منفردًا، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 59.3% لتبلغ 702.5 مليون جنيه. وقفز هامش مجمل الربح إلي 59.2%، كما ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 104.8% ليسجل 279.3 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 39.8% مقابل 30.9% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

     

    وارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 39.5% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2022. ويعكس هذا النمو القوي الأداء المتميز والإيرادات المرتفعة التي سجلتها أغلب الشركات التابعة. فقد واصلت شركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» احتلال صدارة المساهمة في إيرادات المجموعة، بالإضافة إلى المساهمة القوية من شركتي «eCards» و«eAswaaq». وخلال الربع الثاني من عام 2022 منفردًا، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 59.3% لتبلغ 702.5 مليون جنيه، بفضل الأداء المميز الذي حققته جميع الشركات التابعة للمجموعة. 

    بلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس" (بعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة) 1.1 مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 33.3٪. ويأتي ذلك بفضل استمرار مسار النمو القوي لخدمات الحوسبة السحابية ومعاملات تحصيل الرسوم المتغيرة، حيث سجلت الحوسبة السحابية إيرادات قوية بزيادة سنوية 136.7% خلال النصف الأول من عام 2022 لتساهم بذلك بنسبة 28.1% في إجمالي إيرادات شركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» خلال نفس الفترة، صعودًا من 16.0% خلال النصف الأول من عام 2021.

    وبلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية «eAswaaq» (بعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة) 52.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 0.03 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. ويرجع ذلك النمو الملحوظ إلى المردود الإيجابي لعقد توريد غير متكرر لمشروع (VSLA) بالإضافة إلى تطبيق خدمة حجز التذاكر في 27 وجهة سياحية والتي ستمثل مصدر إيرادات متكررة للشركة.

    بينما تراجعت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية «e-Cards» (بعد الاستبعادات) بمعدل سنوي 6.5 % لتسجل 51 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 54.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما بلغت إيرادات «إي نابل» لخدمات التعهيد 27.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، مقابل 5.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعًا بنمو قاعدة العملاء.

    وبلغت إيرادات شركة «خالص» لخدمات المدفوعات الرقمية (بعد الاستبعادات) 20.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، بتراجع سنوي بمعدل 20.3%، ويرجع ذلك إلى تسجيل إيرادات استثنائية بقيمة 15.1 مليون جنيه تقريبًا من مبيعات نظام نقاط البيع خلال فترة المقارنة المتمثلة في النصف الأول من العام الماضي. وفي حالة استبعاد الإيرادات الاستثنائية من مبيعات نقاط البيع خلال فترة المقارنة، سترتفع إيرادات شركة «خالص» بمعدل سنوي 68.9% خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل نمو أنشطة تحصيل ومعالجة الفواتير خلال نفس الفترة.  

    من جهته قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن سعادته بالإنجازات التي حققتها المجموعة خلال النصف الأول من عام 2022، والتي تعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة من أجل تقديم حلول ابتكارية جديدة عبر مختلف القطاعات الاقتصادية بما يساهم في تعزيز دعائم استراتيجية الدولة لإرساء الاقتصاد الرقمي الوطني.

     أضاف شهدت المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاع الإيرادات بمعدل سنوي 40% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريبًا وهو ما يعادل ثلثي الإيرادات المسجلة خلال عام 2021 بالكامل. ويرجع ذلك النمو الملحوظ إلى الأداء المتميز لقطاع خدمات الحوسبة السحابية بشركة «تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينانس"» خلال الفترة، بالإضافة إلى عدد من الشركات التابعة الأخرى.

    وانعكس المردود الإيجابي لنمو الإيرادات على مستويات الربحية؛ حيث ارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وهو ما يعادل نحو 90% من صافي الربح المسجل خلال عام 2021 كاملاً. كما ارتفع هامش صافي الربح ليسجل 38.0% خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 30.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتعد المؤشرات المالية القوية بمثابة شهادة قوية على كفاءة إدارة مختلف أنشطة وأعمال المجموعة بالتزامن مع التوسع بمصادر الإيرادات وتنويعها.    

    وأكد سرحان على ثبات الأولويات الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة، المتمثلة في تحقيق أوجه التكامل بين مختلف أنشطتها، وهو ما يتيح لها مخاطبة فرص النمو المطروحة بمختلف الأسواق والقطاعات عالية القيمة. وفي هذا الإطار، تعاقدت المجموعة مع شركة خدمات استشارية دولية بهدف مراجعة وتطوير نموذج الأعمال والخطط الاستراتيجية مع دراسة وتحديد الفرص الاستثمارية الجذابة التي تحظى بمقومات النمو الواعدة، مع التركيز على تنمية الإيرادات وصافي الربح خلال السنوات المقبلة.

    وعلى صعيد الاستثمارات، تواصل المجموعة إحراز تقدم ملحوظ، مثل تحقيق الأهداف المنشودة بشركة «تكنولوجيا الحلول الضريبية e-Tax» التي نجحت في تحقيق أرباح بعد مرور عام واحد فقط على بدء أنشطتها التشغيلية. كما بدأت الشركة في التطبيق الكامل لمنظومة الإيصال الإلكتروني منذ شهر يوليو.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن