بسبب الاستغناء عن العمالة التكنولوجية : 12 % تراجع فى عائدات كاليفورنيا خلال يوليو

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    جمعت كاليفورنيا عائدات أقل بنسبة 12% مما كان متوقَّعاً في يوليو، مما يشير  إلى أنَّ خزائن الولاية تتضرر من تباطؤ الاقتصاد، وتباطؤ في صناعة التكنولوجيا  التي كانت مزدهرة فيها ذات يوم.

     

    وفقاً لتقرير صادر عن وزارة المالية في كاليفورنيا؛ بلغ إجمالي النقد 9.2 مليار دولار في الشهر الأول من السنة المالية، أي ما يقرب من 1.3 مليار دولار أقل من توقُّعات ميزانية الولاية.

     

    كان مبلغ ضريبة الدخل الشخصية المستقطعة من الرواتب أقل من التوقُّعات بنسبة 10% في يوليو و5.8% في يونيو.

     

    من جهته قال إتش.دي. بالمر، المتحدث باسم وزارة المالية، إنَّ فقدان الإيرادات يضيف إلى الإشارات في جميع أنحاء البلاد التي تدل على أنَّ ميزانيات حكومات الولايات التي كانت فائضة مؤخراً بفضل مكاسب سوق الأسهم والمساعدات المرتبطة بالوباء، قد يتم تقليصها بسبب تباطؤ الاقتصاد.

    تعمل شركات السيليكون فالي العملاقة مثل  " أبل " و " ألفابت "  على إبطاء التوظيف، بينما قامت شركات من " نتفلكس " إلى " ليفت أنك "  "" (Lyft Inc) بطرد العمال مع تصاعد الرياح الاقتصادية المعاكسة.

     

    كما بدأ أصحاب العمل في مجال التكنولوجيا الأصغر في تقليص عدد موظفيهم، وفقاً لموقع (Layoffs.fyi) - وهو موقع إلكتروني يتتبّع تخفيض الوظائف  في الشركات الناشئة، ومؤخراً بدأ بتتبّع الشركات العامة – الذي ذكر أنَّه تم إلغاء أكثر من 37 ألف وظيفة على مستوى العالم في الربع الثاني.

     

    يمكن أن يضرب مثل هذا التخفيض في الوظائف ولاية كاليفورنيا بقوة بشكل خاص، كونها المعرّضة لطفرات الازدهار والعجز المعوّق بسبب اعتمادها على أصحاب الدخل المرتفع والأسواق المالية.

     

    في هذا السياق، حذّر المستشار التشريعي غير الحزبي للولاية في وقت سابق من هذا الشهر أنَّ كاليفورنيا من المرجح أن تحصل على عائدات من مصادرها الضريبية الرئيسية الثلاثة أقل من التوقُّعات خلال السنة المالية الحالية.

     

    أضاف بالمر في رسالة بالبريد الإلكتروني: "كما نعلم، التغييرات الطفيفة في الدخل بالنسبة لأصحاب الدخول المرتفعة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الإيرادات، بالزيادة أو النقصان". من المحتمل أن تنعكس التخفيضات في وظائف شركات التكنولوجيا  على إجماليات الاقتطاع الضريبي الأخيرة.

     

    لدى مناطق أخرى من البلاد مشاكل مماثلة. إذ انخفضت ضريبة الدخل الشخصي في ولاية نيويورك 3.2% منذ بداية السنة المالية في 1 أبريل حتى يوليو.

     

    خصصت كاليفورنيا مليارات الدولارات لتغطية أزمة الانكماش المقبل. فقد وضع المشرّعون 37.2 مليار دولار في احتياطياتها ضمن أحدث خطة إنفاق لها. تخطط الولاية أيضاً لإرسال 9.5 مليار دولار من التخفيضات الضريبية للمقيمين فيها في أكتوبر.

     

    أشار بالمر إلى أنَّ معدل البطالة في الولاية خلال يوليو كان عند مستوى قياسي منخفض بلغ 3.9%.

     

    أضاف بشكل عام، تتسم صورة التوظيف بالمرونة، ونحن نحذّر دائماً الأشخاص، داخل الحكومة وخارجها، من إجراء أي استقراء طويل الأجل مستنبط من بيانات نقدية لشهر واحد".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن