بتقنيات ايطالية : تطبيقات جديدة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار لحماية الصقور والبيئة

  • كتب : وائل الحسينى – سماح سعيد 

    قدم الباحثان الإيطاليان الدكتور جيوفاني جراناتي وأثينا جيتاريك، خلال ورشة عمل بالدورة الرابعة لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي بمشاركة 350 مشارك من أكثر من 30 دولة ، بحثًا علميًا جديدًا لحماية الصقور. لأول مرة في المنطقة العربية يتم تسليط الضوء على البحث والذي يتناول تطبيقات جديدة لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار (الدرونز) في المحميات الطبيعية، متناسق موضوع البحث – حماية البيئة والحفاظ على الصقور – مع رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى الحفاظ على الحياة البرية والموائل، وتضمن تمتع الأجيال القادمة بالتنوع الطبيعي الغني والفريد للمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تعزيز السياحة البيئية.

    كشف الباحثون، وهم أيضًا صقارون، عن نهج مبتكر لاستخدام الطائرات بدون طيار في حماية الطيور الجارحة، حيث يجمع هذا النهج المستدام بين الصقارة والتكنولوجيا الحديثة بالإضافة إلى التقاليد والمعرفة التاريخية. وكتب جراناتي عدة كتب عن تدريب الطيور الجارحة وكذلك سباقات الصقور والصيد وإعادة التأهيل. فيما يسلط بحثه الجديد الضوء على تطبيق تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في هذه المجالات. وخلال عرضها، أشارت جيتاريوك إلى أهمية الاستفادة من أحدث التقنيات لحماية الطيور الجارحة في جميع أنحاء العالم، مستغلة اتساق موضوع بحثها مع أجندة المملكة العربية السعودية البيئية.

    خلال معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، قدم الباحثان “UFO” كأول طائرة بدون طيار تم تصميمها حصريًا للصقور، لها العديد من التطبيقات في عالم الصقارة كإعادة التأهيل وحتى التدريب، كما قدم الثنائي تقنية استخدام كاميرا تثبت على ظهر الصقر لدراسة ديناميكيات حركة الطيور الجارحة أثناء الطيران والتي تمثل أحدث الابتكارات في مجال حماية الصقور.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن