4 جامعات سعودية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية تسجيلًا لبراءات الاختراع في 2021

  • كتب : محمد الخولي

     

    سجّل تعليم المملكة تقدمًا علميًا جديدًا ضمن سلسلة إنجازاته المتواصلة على المستوى العالمي، حيث صنفت 4 جامعات سعودية ضمن أفضل 100 جامعة عالمية تسجيلًا لبراءات الاختراع في العام 2021م، مقارنة ب3 جامعات في العام 2020، وذلك وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالتعاون مع جمعية أصحاب الملكية الفكرية.

     

    وحققت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الرابع عالميًا بتسجيل 187 براءة اختراع خلال عام واحد، كما حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز الـ25 عالميًا بتسجيل 91 براءة اختراع، فيما جاءت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المركز الـ58 بتسجيل 45 براءة اختراع، وجامعة الملك سعود في المرتبة الـ68 بتسجيل 40 براءة اختراع.

     

    وتأتي نتائج الجامعات السعودية مؤكدةً التميز الذي حققته منظومة التعليم في السنوات الأخيرة، وفي ضوئها جهود وزارة التعليم لتطوير مجال البحث والابتكار، وما أعدته من خطط إستراتيجية على صعيد الأنظمة والإجراءات التشريعية والقانونية، والأنظمة المتعلقة بالسياسات المالية والتمويلية، إلى جانب حصر التحديات وتقديم المبادرات النوعية، بما يدعم ويعزّز من منظومة البحث والابتكار في الجامعات تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030

     

    تخطط عملاق الطاقة الإيطالي "إيني" لتطوير مشاريع للغاز الطبيعي المسال في عدد من دول المنطقة، من بينها مصر، ضمن خطة لاستثمار نحو 4.5 مليار يورو في أنشطة التنقيب سنويًا حتى عام 2025، حسبما نقلت وكالة رويترز  عن نائب رئيس العمليات لشؤون الموارد الطبيعية بالشركة كريستيان سينيوريتو أمس.

    وقال سينيوريتو، خلال مؤتمر عقد في ميلانو: "نحن ملتزمون تماما باستثمار 4.5 مليار يورو سنويًا في أعمال التنقيب لتوفير إمدادات غاز جديدة"، مضيفا أن خطط الشركة تشمل تطوير مشروعات الغاز الطبيعي المسال في مصر والجزائر وقطر والكونغو.

    بحث الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي في اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الاسبوع الماضى سبل "الاستفادة من محطات إسالة الغاز الحالية" لتعزيز الصادرات إلى أوروبا وزيادة إنتاج الغاز. وتعد إيني بالفعل شريكا رئيسيا لمصر في مجال الغاز الطبيعي، حيث تنتج نحو 60% من الغاز في البلاد.

    ووقعت الشركة فى ابريل  اتفاقية مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) من أجل تعظيم صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا وتعزيز إنتاج إيني للغاز في البلاد. كما تعهدت إيني فى مارس الماضي   بتوفير أكثر من 14 تريليون قدم مكعب إضافية من الغاز إلى الأسواق العالمية والتخفيف من أزمة الطاقة في أوروبا من خلال "الاستفادة من التحالفات القائمة مع الدول المنتجة"، بما في ذلك مصر.

    من شأن احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق المتوسط أن تساعد أوروبا على التخلص من اعتمادها على الغاز الروسي، حسبما قال نائب رئيس شركة شيفرون للعمليات الوسيطة كولين بارفيت في تصريحات لساندرد أند بورز جوبال  ، على هامش المؤتمر. وقال أيضا: "يبدو أن الحصول على الغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة القائمة بالفعل لتوصيله إلى السوق أمر معقول"، مشيرًا إلى أن وحدات الإسالة العائمة يمكن أن تكون أيضا جزءا من الحل. ولدى شيفرون تواجد كبير في المنطقة بعد استحواذها عام 2020 على شركة نوبل إنرجي، التي تشغل حقلي غاز ليفياثان وتمار الإسرائيليين، وتعمل حاليا على تطوير حقل أفروديت القبرصي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن