السعيد : طرح حصص استراتيجية بقيمة 3 مليار دولار أمام المستثمرين الشهر القادم

  • كتب : رشا حسين

     

     

    ستعلن الحكومة خلال أربعة أسابيع عن هوية الشركات المملوكة للدولة التي ستطرحها أمام الصناديق السيادية العربية والأجنبية ضمن الشريحة الأولى من حصص الأسهم الاستراتيجية التي تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 6 مليارات دولار، وفق تصريحات وزيرة التخطيط ورئيسة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد .

     

     

    سيطرح "صندوق ما قبل الطروحات" الذي أطلقه صندوق مصر السيادي مؤخرا، حصصا مملوكة لبنك الاستثمار القومي في عدد من الشركات المملوكة للدولة بقيمة 2.5-3 مليار دولار أمام "الصناديق السيادية العربية أو الإقليمية أو الدولية"، بحسب السعيد.

     

    ولم تلمح السعيد إلى الشركات التي سيتم طرحها أو القطاعات التي تعمل بها. وقالت إن الشريحة الثانية ستشهد طرح حصص في شركات بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار.

     

    يمتلك بنك الاستثمار القومي حصصا في عدد كبير من الشركات المملوكة للدولة في عدة قطاعات كالبنوك والإعلام والأسمدة والأغذية والزراعة ومواد البناء والعقارات والنقل، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك.

     

    وأفادت تقارير محلية مؤخرا أن صناديق سيادية خليجية تستهدف اثنتين من الشركات المدرجة - وهما الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) - فيما لم تصدر تأكيدات من أي من الأطراف المعنية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن