متفوقة على منصة إنفيديا : سامبا نوفا تطرح الجيل التالي من منصات الذكاء الاصطناعي

  • كتب  : وائل الحسيني – على الديب

    كشفت سامبا نوفا سيستمز (SambaNova Systems)، الشركة المطوّرة للمنصة الوحيدة في العالم التي تعتمد على البرامج والأجهزة والخدمات والمخصصة لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق وأعباء عمل النموذج الأساسي، عن الجيل التالي من منصة الذكاء الاصطناعي "داتا سكيل" DataScale، وهي منصة تدمج بين البرامج والأجهزة لتوفر نظاماً فريداً يتيح للمؤسسات إعادة رسم استراتيجيتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي. 

    ومن المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي أثر كبير على النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كبيراً، إذ تشير التقديرات إلى أن تبني هذه التقنية سيساهم في نمو القطاع الاقتصادي في المنطقة بمقدار 320 مليار دولار بحلول عام 2030 من هذه التقنية وفقًا لتقرير جديد أعدّته شركة جوجل.

    ومع التبنّي المتسارع للذكاء الاصطناعي، تتطلع الشركات اليوم إلى الانتقال من حلول الذكاء الاصطناعي التقليدية إلى حلول أكثر مرونة وقابلة للتطوير والتوسع على مستوى المؤسسة. وتتيح حلول "سامبا نوفا" دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في النماذج الأساسية في العمل بحيث يتم تدريبها مرة واحدة وإعادة استخدامها والاستفادة منها في جميع أنحاء المؤسسة بصورة أوتوماتيكية.

    من جهته قال مارشال تشوي ـ نائب الرئيس الأول للمنتجات في "سامبا نوفا سيتمز": "توفر منصة DataScale SN30 الجديدة للذكاء الاصطناعي أداءً يحطم الأرقام القياسية عند مقارنتها بأحدث المنصات المشابهة التي توفرها شركة إنفيديا DGX A100، وتتيح شركة "سامبا نوفا" للعملاء الاستثمار في هذه المنصة ومنصة Dataflow-as-a-Service وفق مبدأ الاشتراك بدلا من شرائها مرة واحدة، مما يمكّن المؤسسات على تحقيق عائد استثمار أسرع، وتقليل المخاطر، وتوسيع نطاق العمل بأقل كلفة ممكنة مقارنة بأنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى".

    ويوفر الجيل الجديد من منصة "داتا سكيل" التي توفرها شركة "سامبا نوفا" العديد من التحسينات الرئيسية منها أداء أفضل: سرعة قياسية في التدريب على نماذج GPT تبلغ 6 أضعاف سرعة التدريب في أنظمة إنفيديا DGX A100 (GPT 13B) مع معالج من الجيل التالي: تعتمد المنصة الجديدة على وحدة تدفق البيانات المحسّنة (Cardinal SN30) والقابلة لإعادة الضبط بجانب دعم لذاكرة أكبر: توفر المنصة الجديدة ذاكرة بسعة تبلغ أكثر من تيرابايت، أي أكثر 12.8 مرّة من سعة الذاكرة التي توفرها منصة DGX A100 من إنفيديا علاوة على دعم أفضل لحزمة متكاملة: تتمتع المنصة الجديدة بمزايا إضافية تتيح نشرها والتوسّع في استخدامها بسهولة. 

    ومن جهته قال بيتر كسيني ـ نائب الرئيس التنفيذي ورئيس القسم الرقمي في مجموعة OTP البنكية: "لقد نشرت مجموعة OTP البنكية نظامًا متعدد الأقسام للذكاء الاصطناعي يرتكز بصورة أساسية على منصة Dataflow-as-a-Service GPT من سامبا نوفا، مما يجعل الذكاء الاصطناعي أحد التقنيات الرئيسية التي سنعتمدها في المنطقة لسنوات قادمة من خلال استخدام نموذج أساسي في التعرف على اللغات الطبيعية للبشر ومعالجتها. لقد مكنتنا حلول سامبا نوفا من تعزيز التزامنا بالمعايير البيئية والاجتماعية التي وضعناها لأنفسنا، وتحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على أعلى مستوى من الكفاءة في استهلاك الطاقة".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن