البنك الأوروبي: أرقام تمويل المناخ العالمية تتجاوز المستهدف لعام 2025

  • قال المدير العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لاستراتيجية المناخ والتسليم هاري بويد كاربنتر إن التمويل الجماعي المشترك للمناخ من بنوك التنمية متعددة الأطراف حقق رقما قياسيا عند 82 مليار دولار عام 2021, بما يتجاوز أهداف تمويل المناخ لعام 2025 المحددة في قمة العمل المناخي للأمم المتحدة لعام 2019 في نيويورك أدذ25.

     

     

     

    وبلغت هذه الأهداف إجماليا متوقعا قدره 50 مليار دولار أمريكي للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل, وما لا يقل عن 65 مليار دولار لتمويل المناخ على مستوى العالم, مع مضاعفة تمويل التكيف المتوقع إلى 18 مليار دولار, والتمويل المقدم من القطاع الخاص إلى 40 مليار دولار.

     

     

     

    وأضاف بويد كاربنتر أن هذه تعد أخبارا جيدة قبل مؤتمر أدذ27, مضيفا "نعلم أنه يتعين علينا القيام بالمزيد, وبنوك التنمية متعددة الأطراف مصممة على لعب دور حاسم في التحول الأخضر الذي يحتاجه العالم بشكل عاجل, سواء برأسمالنا أو من خلال تعبئة موارد القطاع الخاص".

     

     

     

    وبحسب بيان مشترك نشر عبر موقع "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار" ففي عام 2021, قدمت بنوك التنمية المتعددة الأطراف حوالي 51 مليار دولار (62 %) لتمويل المناخ للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل.

     

     

     

    وتم تخصيص أكثر من 33 مليار دولار (65 %) للتخفيف من آثار تغير المناخ وأكثر من 17 مليار دولار (35 %) للتكيف مع تغير المناخ, وبلغ حجم تمويل القطاع الخاص الذي تم حشده 13 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك, وفي عام 2021, قدمت بنوك التنمية المتعددة الأطراف أكثر من 31 مليار دولار (38 %) لتمويل المناخ للاقتصادات ذات الدخل المرتفع, منها 29 مليار دولار (95 %) للتخفيف من تغير المناخ و 1.6 مليار دولار (5 %) للتكيف مع تغير المناخ, وبلغ حجم التمويل الخاص الذي تم حشده 28 مليار دولار.

     

     

     

    وإجمالا, بلغ تمويل التخفيف العالمي نحو 63 مليار دولار, فيما بلغ تمويل التكيف العالمي أكثر من 19 مليار دولار, وبلغ حجم التمويل العالمي المعبأ من القطاع الخاص 41 مليار دولار.

     

     

     

    ونتيجة لذلك, ارتفع التمويل المناخي الذي التزمت به بنوك التنمية المتعددة الأطراف الرئيسية (حؤآs) بأكثر من 24 % العام الماضي مقارنة بعام 2020, وفقا للتقرير المشترك. وحقق تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمناخ رقما قياسيا جديدا بلغ 6.4 مليار دولار في عام 2021, وهو رقم قياسي مرتفع منذ بدء عمليات بنك التنمية المتعدد الأطراف قبل 11 عاما, حيث بلغ إجمالي التمويل المشترك الذي قدمه للمناخ خلال هذه الفترة 17.8 مليار دولار, منها 14 مليار دولار من القطاع الخاص. يشار إلى أن التقرير المشترك حول تمويل المناخ لبنوك التنمية متعددة الأطراف هو تعاون سنوي لجعل أرقام تمويل المناخ للبنوك عامة, إلى جانب شرح واضح لمنهجيات تتبع هذا التمويل.

     

     

     

    ويهدف هذا التقرير المشترك, إلى جانب نشر إحصاءات تمويل المناخ لكل بنك إلى تتبع التقدم فيما يتعلق بأهداف تمويل المناخ, مثل تلك التي تم الإعلان عنها حول أدذ21 والطموح الأكبر الذي تم التعهد به لفترة ما بعد 2020.

     

     

     

    ويجمع تقرير بنوك التنمية متعدد الأطراف لعام 2021, بتنسيق من بنك الاستثمار الأوروبي بيانات من بنك التنمية الأفريقي وبنك التنمية الآسيوي, والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية , والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  وبنك الاستثمار الأوروبي  ومجموعة بنك التنمية للبلدان الأمريكية (ةءؤآ) والبنك الإسلامي للتنمية  ومجموعة البنك الدولي .

     

     

     

    ويلخص تقرير هذا العام أيضا المعلومات المتعلقة بتتبع تمويل المناخ من بنك التنمية الجديد (خؤآ) ومصرف مجلس أوروبا للتنمية, والتي تم تقديمها بشكل منفصل عن الأرقام المشتركة.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن