فنتك السعودية: نمو عدد شركات التقنية المالية 79% وحجم الاستثمارات يصل 400 مليون دولار .

  • كتب : وائل الحسينى

     

    نشرت فنتك السعودية تقريرها السنوي الذي يسلط الضوء على تطور قطاع التقنية المالية في المملكة العربية السعودية خلال 12 شهرًا بين عامي 2021/2022، والذي أظهر نمو عدد الشركات العاملة بالقطاع 79% مقارنة مع العام السابق لتصل 147 شركة، ووصول حجم الاستثمارات إلى 400 مليون دولار.

     

    من جهته قال نزار الحيدر، مدير عام مبادرة فنتك السعودية: “شهد قطاع التقنية المالية في المملكة خلال عام 2021/2022 نضجًا وتطوّرًا ملحوظًا. فقد كان عامًا استثنائيًا لقطاع التقنية المالية في المملكة لا سيما مع إعلان مجلس الوزراء الموافقة على استراتيجية التقنية المالية لتكون ركيزة جديـدة ضمـن برنامـج تطويـر القطاع المالي لرؤية المملكة 2030.

    أضاف نفخر في فنتك السعودية بأننا نسير نحو تحقيـق هـذا الهـدف، فيوجد في السعودية حاليًا 147 شركة تقنية مالية نشطة”.

     

    تقول فنتك السعودية إن قطاع التقنية المالية شهد نموًا في جميع المجالات والأنشطة المتعلقة بالقطاع؛ وخاصة البنية التحتية مع استعداد المملكة لتدشين خدمات المصرفية المفتوحة وموافقة مجلس الوزراء عن استراتيجية التقنية المالية الجديدة.

     

    أضافت أن القطاع شهد تطورات تنظيمية وتحسينات على البنية التحتية وإصدار 3 بنوك رقمية، بجانب الإعلان عن الإطار التنظيمي المحدث للبيئة التجريبية التشريعية للبنك المركزي السعودي، واعتماد الإطار التنظيمي لتمويل الملكية الجماعية من هيئة السوق المالية. وهذا ما سيجعل العام المقبل مهمًا لقطاع التقنية المالية في المملكة.

     

    ولفت التقرير إلى استمرار فنتك السعودية في دعم منظومة التقنية المالية عبر إطلاق مركز للتقنية المالية يضم مساحات عمل مشتركة ومكاتب خاصة وغرف اجتماعات ومساحات للفعاليات ومنطقة للابتكار تغطي جميع احتياجات رواد الأعمال والشركات الناشئة بالقطاع. بجانب نجاح المبادرة في دعم الشركات الناشئة من خلال برنامج مسرعة فنتك الذي ضم مسار تطوير المتطلبات التشريعية مسار تطوير الأعمال.

    يُشار أن التقرير ركز على جوانب استراتيجية التقنية المالية، الابتكار في السوق المالية، البنوك الرقمية السعودية، وحالة شركات التقنية المالية عمومًا.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن