أوراكل تمول صفقة شراء "سيرنر" ببيع سندات بـ7 مليارات دولار

  •  

    كتب : باكينام خالد – وائل الحسينى

    تعتبر شركة " أوراكل  ، العالمية للبرمجيات ، " أحدث المغتنمين لتعافي سوق الائتمان، إذ باعت سندات  بقيمة 7 مليارات دولار للمساعدة في تمويل استحواذها على شركة تزويد أنظمة السجلات الطبية  " سيرنر ".

    وتطرح " أوراكل " السندات عبر ما يصل إلى 4 شرائح، بحسب شخص مطلع على الأمر، وسيبلغ العائد على الجزء الأطول من الطرح، لأجل 30 عاماً، 2.55% فوق عائدات سندات الخزانة الأميركية عقب مناقشات سابقة حول 3.1 نقطة مئوية، حسبما قال الشخص الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته نظراً لسرية التفاصيل.

    وكشفت شركة "أوراكل"، علاوة على بيع السندات، أنها رفعت أيضاً حجم قرض سابق محدد الأجل بقيمة 4.4 مليار دولار بمقدار 1.3 مليار دولار. ستساهم الحصيلة الإضافية في تسديد قرض مرحلي استخدم في تمويل الاستحواذ على "سيرنر"، بحسب بيان مقدم لجهات تنظيمية.

    جرى تمويل عملية الاستحواذ على "سيرنر" بالأساس بـ15.7 مليار دولار تقريباً من خلال ما يعرف بديون القروض المرحلية المُقدمة من مجموعة من المصارف، وعادة يعاد تمويل هذه النوعية من الديون بتحويلها لسندات وقروض أطول أجلاً. اقترضت أوراكل في وقت لاحق 4.4 مليار دولار تقريباً عن طريق اتفاق قرض محدد الأجل، مستخدمة إياه في تقليص التسهيلات المرحلية، ما يعني أنها قد تضطر لجمع أموال أقل من سوق سندات الشركات.

    ستسدد حصيلة بيع السندات مسبقاً ديونها (أوراكل) بموجب تسهيلات التمويل المرحلية التي اقترضتها في وقت سابق من العام الجاري من أجل تمويل الصفقة. ومع بيع السندات والحصيلة المضافة للقرض محدد الأجل، يتبقى 3 مليارات دولار تقريباً من القرض المرحلي لتمويلها عبر سوق السندات.

     

    وافقت الشركة، ومقرها بأوستن في ولاية تكساس، في الأساس على شراء "سيرنر" مقابل 28 مليار دولار في ديسمبر المقبل، في صفقة تُسدد نقداً بالكامل ستوسع من قاعدة عملائها في قطاع الرعاية الصحية وتدعم أعمال الحوسبة السحابية وقواعد البيانات.

    أوضحت بايلور لانكستر صامويل، نائبة رئيس وحدة الدخل الثابت في "أميرانت إنفستمنتس" (Amerant Investments)، في رد عن طريق البريد الإلكتروني على أسئلة: "تعتبر صفقة (أوراكل) الحالية منتظرة منذ شهور، ونتوقع مشاركة جيدة من مؤسسات الاستثمار رغم أنها شركة كانت لا تولي اهتماماً كبيراً للحفاظ على ملف تصنيفها الائتماني".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن