اسماء سراج : تدريب 35 الف متدرب بمجالات إنترنت الأشياء والحوسبة وال " AI" و " G5 "

  • كتب : مجمد العطار - على الديب

    اكدت أسماء سراج ، رئيس قطاع التدريب والتطوير في اكاديميات " هواوي" ، انه تم اطلاق المبادرة التدريبية "  Huawei iTB " فى مصر فى عام 2019 وتم افتتاح 75 اكاديمية تدريب حيث تم تأهيل نحو 35 آلاف متدرب ، ما بين طالب جامعة وخريج كما تم إتاحة وظائف عمل للمتدربين بالتعاون مع 63 شركة تدريب ، في 5 مجالات تضم كل من الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وشبكات الاتصالات وتقنيات الجيل الخامس بالتعاون مع عدد من الجامعات المصرية .

    جاء ذلك خلال فاعليات الدورة السابعة عشر لمبادرة ” الإبداع.. طريقك للنجاح" CWS 2023 " والتي نظمتها جريدة" عالم رقمي " فى جامعة سوهاج وأدارها الكاتب الصحفي خالد حسن رئيس تحرير “عالم رقمي ومشاركة  كل من الدكتور ، المهندس احمد ضاحى رئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال فرع أسيوط ، ومنى مراد استشارى المحتوى التعليمى الرقمي ورئيس قطاع التكنولوجيا بمؤسسة " المستقبل " ومحمد رجب مدير التسويق بسركة خدماتى للدفع الالكترونى  .

    أضافت المبادرة نجحت فى تدريب 650 مدرب بين أستاذ ومدرس جامعي في مصر كما تم تدريب نحو 320 مدربا " Certified Instructors "  ، ضمن خطة المبادرة لتدريب 400 متدرب وكان المستهدف 200 مدرب في العام الأول بنسبة نجاح 160 % ، كما حصل نحو 3 آلاف متدرب على شهادة معتمدة " Certified "من شركة هواوي العالمية بعد نجاحهم في اجتيازهم الاختبارات الخاصة بالمناهج التعليمية من إجمالي المستهدف 4 آلاف شهادة خلال السنوات الثلاثة للمبادرة وبالتالي فإن نسبة الانجاز في العام الأول تعادل 75 %.

    أوضحت أسماء تم وضع المناهج التعليمية بالتنسيق بين شركة  " هواوي " والجامعات وفقا لأحدث المعايير والمواصفات العالمية في المجالات التكنولوجية المتعلقة بدعم عمليات التحول الرقمي التي تتبناه الدولة المصرية في كل القطاعات بدعم ورعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسل ـ رئيس الجمهورية.

    أشارت رئيس قطاع التدريب والتطوير في اكاديميات " هواوي"  ردا على سؤال أحد الطلاب أن المبادرة نجحت في إقامة 75 أكاديمية لتقديم خدمات التدريب " Academies "  ، وذلك ضمن الـ 100 أكاديمية والمخطط إقامتها ، وهو ما يعد نجاحا في ظل الإقبال من جانب الجامعات للمشاركة في المبادرة ودعم استفادة طلابها من المبادرة موضحا انه مع تداعيات جائحة فيروس "كورونا " فإن نسبة كبيرة من عملية التدريب تتم بصورة "  اون لاين " وهو ما شهد ترحيبا من الطلاب والمشاركين فى المبادرة وكذلك الجامعات خاصة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية .

    وردا على سؤال أحد الطلاب عن دورة المبادرة في إتاحة فرض عمل للمتدربين خاصة بعد حصولهم على التدريب  قالت إنه تم الاتفاق مع عدد من الشركات من شركائنا وعملائنا ، نحو 60 شركة منها جميع مشغلي الاتصالات والإنترنت ، حيث تم تنظيم ملتقي توظيفي للخريجين من المبادرة والتقت الشركات بهم ومن المتوقع ان تشهد الفترة القادمة تعيين الكثير منهم في هذه الشركات .

    أكدت نجاح المبادرة في تعميمها وانتشارها وإتاحتها لجميع الطلاب بكل المحافظات وحتى يحصل الطالب في محافظة الوادي الجديد والنوبة على فرصة للتدريب في هذه التخصصات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

    أشارت اطلاق برنامج سفراء اكاديمية هواوي ـ حيث بدأت في العمل علي برنامج سفراء أكاديمية هواوي منذ 3 سنوات بالتعاون مع 3 وزارات هي التعليم العالي من خلال إنشاء اكاديميات هواوي للتدريب داخل الجامعات المصرية ووزارة الاتصالات ممثلة في المعهد القومي للاتصالات ووزارة القوي العاملة كراعي لمتلقي هواوي السنوي للتوظيف.

    أضاف أسماء سراج أن برنامج سفراء هواوي يهدف لإعداد مجموعة من الكوادر والمواهب ممن سبق لهم المشاركة في اكاديميات هواوي وتزويدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا ممثلين عن الأكاديمية .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن