علامات اختراق جهاز حاسوبك

  •  

     

     

     

    كشف خبير في الأمن السيبراني عن العلامات الدالة على أن المتسللين يستخدمون كاميرا الويب أو كاميرا الهاتف الذكي للتجسس عليك، حيث حددت Tove Marks نظرة عامة على العلامات الثلاث الأولى التي يجب الانتباه إليها: أحد المبتزين يتصل بك، وكاميرا الويب الوامضة أو ضوء الكاميرا، واستنزاف بطارية الجهاز بشكل أسرع من المعتاد.

     

     

     

    وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضحت الخبيرة، أن المتسلل يحتاج فقط إلى زرع جزء صغير من التعليمات البرمجية الضارة للوصول إلى الكاميرات، وقد لا يعرف المستخدمون أبدًا أنهم يتعرضون للهجوم.

     

     

     

    تشارك Marks أيضًا نصائح حول تقليل مخاطر التعرض لهجوم، مثل استخدام غطاء الكاميرا وتحديث نظام التشغيل الخاص بك باستمرار.

     

     

     

    شاركت في بيان: "إذا كانت هناك أدنى فجوة في أمان جهازك، فيمكن للمتسلل التسلل وتوسيع هذه الفجوة للوصول الكامل".

     

     

     

    كما أنه مع وجود العديد من أنواع البرامج الضارة الموجودة اليوم، قد لا تتمكن أبدًا من معرفة مصدر الفيروسات أو برامج التجسس، فتتطور الجريمة الإلكترونية باستمرار وعليك مواكبة أحدث التطورات للبقاء في أمان".

     

     

     

    تعد علامة التحذير الأولى هي اتصال متسلل أو مبتز بك، وهو ما توصفه بإنه "أسوأ سيناريو"، ويدعي هؤلاء الفاعلون السيئون أن لديهم صورًا حساسة لك ويخططون لنشرها عبر الإنترنت إذا كنت لا تلبي مطالبهم.

     

     

     

    أما علامة التحذير الثانية هي إذا رأيت الضوء على الكاميرا يومض، وتحتوي معظم كاميرات الويب على ضوء صغير إلى اليسار أو اليمين يتم تشغيله عندما تكون كاميرا الويب قيد الاستخدام، وتشير أجهزة iPhone إلى أن الكاميرا قيد الاستخدام بنقطة خضراء على الواجهة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن