عبر اطلاق محفظة رقمية جديدة.. بنوك عالمية تخطط لمنافسة باي بال وأبل باي

  • كتب :  باسل خالد

     

    تتعاون كبرى البنوك العالمية لإطلاق محفظة رقمية يمكن للناس استخدامها للتسوق عبر الإنترنت حيث يعمل ويلز فارجو، وبنك أوف أمريكا، وجي بي مورجان تشيس وشركاه، وأربعة بنوك أخرى على منتج جديد سيسمح للمتسوقين بالدفع عبر الإنترنت باستخدام محفظة تربط ببطاقات الخصم والائتمان الخاصة بهم.

     

    وتدار المحفظة الرقمية من قبل شركة خدمات إيرلي وورنينغ ذ.م. م، المملوكة للبنك والتي تشغل خدمة تحويل الأموال Zelle، وستعمل المحفظة، التي لم تمنح اسماً حتى الآن، بشكل منفصل عن Zelle، حسبما ذكرت EWS.

     

    وتخطط EWS، التي تضم بين ملاكها أيضًا شركة كابيتال ون المالية ومجموعة PNC للخدمات المالية، ويو إس بانكورب وشركة ترويست فاينانشيال، لبدء طرح العرض الجديد في النصف الثاني من العام.

     

    أحد أهداف الخدمة الجديدة هو التنافس مع مشغلي المحفظة التابعين لجهات خارجية مثل شركة بي بال القابضة وشركة آبل وآبل بي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

     

    البنوك قلقة من فقدان السيطرة على علاقات العملاء، أبل، على وجه الخصوص، تشكل تهديداً كبيرا، انتقلت شركة التكنولوجيا العملاقة إلى الخدمات المالية وتعمل على حساب توفير مع مجموعة جولدمان ساكس، اشتر الآن، وادفع لاحقًا.

     

    وتحاول البنوك المالكة لـ EWS أيضًا الحد من الاحتيال، فلن يضطر العملاء الذين يستخدمون محفظتهم إلى كتابة أرقام بطاقاتهم، مما قد يزيد من خطر الاحتيال ورفض المدفوعات التي تؤدي إلى فقدان المبيعات.

     

    وتتوقع البنوك تمكين 150 مليون بطاقة خصم وائتمان للاستخدام داخل المحفظة عند طرحها، سيكون المستهلكون الأميركيون الذين هم على اطلاع دائم على المدفوعات، والذين استخدموا بطاقتهم عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة وقدموا عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف مؤهلين للمحفظة.

     

    ما تزال البنوك تدرس تفاصيل تجربة العميل، من المحتمل أن يتضمن ذلك قيام المستهلكين بكتابة بريدهم الإلكتروني على صفحة الدفع الخاصة بالتاجر، سيقوم التاجر باختيار EWS، والذي سيستخدم اتصالاته الخلفية بالبنوك لتحديد أي من بطاقات المستهلك يمكن تحميلها على المحفظة، سيختار المستهلكون بعد ذلك البطاقة التي يستخدمونها أو يمكنهم إلغاء الاشتراك.

     

    ناقش مالكو EWS العام الماضي خطة للسماح للمتسوقين باستخدام Zelle لعمليات الشراء عبر الإنترنت، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال سابقًا، وقد ساهمت المخاوف بشأن الاحتيال ومعالجة المعاملات المتنازع عليها، والتي لفتت انتباه المشرعين  في قرار عدم المضي قدمًا.

    صممت المحفظة لطرح البطاقات لأن هذه الطريقة التي اعتاد بها المستهلكون الأميركيون على التسوق، واعتقدت البنوك أن ذلك سيزيد من احتمالات استخدام المزيد من الناس للمحفظة، وإذا قام عدد كبير من التجار بتمكين المحفظة واعتمدها المستهلكون، فيمكن لبنوك EWS استكشاف إضافة خيارات دفع أخرى، حسبما ذكرت EWS، ويمكن أن يشمل ذلك تمكين المدفوعات مباشرة من الحسابات المصرفية.

     

    ستطلق المحفظة مع بطاقات الخصم والائتمان فيزا وماستركارد، حسبما ذكرت EWS، كما تواصلت EWS حول المبادرة مع شبكات البطاقات الأخرى، بما فيها Discover Financial Services لمعرفة اهتمامهم بتمكين بطاقاتهم من التحميل على المحفظة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن