اكتشاف لبنات حياه داخل أعماق الجليد

  •  

     

     

     وجد تلسكوب جيمس ويب الفضائي  (JWST) التابع لناسا اللبنات الأساسية للحياة مجمدة داخل أعماق الجليد وأكثره برودة في سحابة جزيئية، وتم تحديد الميثان والكبريت والنيتروجين والإيثانول في السحابة، على بعد 500 سنة ضوئية من الأرض، مما يشير إلى أن هذه الجزيئات هي نتيجة نموذجية لتشكيل النجوم وليست ميزة فريدة لنظامنا الشمسي.

     

     

     

    وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أرسل تلسكوب JWST صورة لم يسبق لها مثيل للسحابة الجليدية، والتي وُجد أنها أبرد جليد تم قياسه على الإطلاق، مع درجة حرارة تبلغ حوالي -505 درجة فهرنهايت.

     

     

     

    كما أنه نظرًا لأن هذه العناصر ضرورية للحياة، فإن أحدث البيانات ستسمح للعلماء بمعرفة مقدار ما يدخل كل منها في تكوين كواكب جديدة والسماح لهم برؤية مدى صلاحية العالم للسكن.

     

     

     

    هذه السحابة الجزيئية شديدة البرودة والظلام لدرجة أن جزيئات مختلفة تجمدت على حبيبات من الغبار بداخلها.

     

     

     

    أثبتت بيانات التلسكوب لأول مرة أن جزيئات أكثر تعقيدًا من الميثانول يمكن أن تتشكل في الأعماق الجليدية لمثل هذه السحب قبل ولادة النجوم، وفقًا لما نشره حساب تلسكوب ويب Webb Telescope الرسمي التابع لناسا على موقع Twitter.

     

     

     

    درس الباحثون باستخدام قدرات ويب الأشعة تحت الحمراء، كيف تمتص الجزيئات الجليدية داخل ضوء النجوم من وراء السحابة الجزيئية.

     

     

     

    خلفت هذه العملية للفريق "بصمات كيميائية" يمكن مقارنتها ببيانات المختبر لتحديد الجزيئات، وفي هذه الدراسة، استهدف الفريق الجليد المدفون في منطقة كثيفة وباردة بشكل خاص من السحابة الجزيئية Chamaeleon I، والتي تشكل حاليًا عشرات النجوم الشابة.

     

     

     

    قال كلاوس بونتوبيدان، عالم مشروع ويب في معهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور بولاية ماريلاند ، في بيان: "ببساطة لم يكن بإمكاننا ملاحظة هذا الجليد بدون تلسكوب ويب".

     

     

     

    يظهر الجليد على شكل انحدار مقابل سلسلة متصلة من ضوء النجوم في الخلفية، وفي المناطق شديدة البرودة والكثيفة، يتم حجب الكثير من الضوء الصادر عن نجم الخلفية، وكانت حساسية ويب الرائعة ضرورية لاكتشاف ضوء النجوم وبالتالي تحديد الجليد في السحابة الجزيئية.

     

     

     

    يشمل الميثان، على الأرض، الانبعاثات من الأراضي الرطبة والمحيطات ومن العمليات الهضمية للنمل الأبيض، ويأتي الإيثانول من تخمير النشويات والسكريات.

     

     

     

    قالت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية إن هذه العناصر هي مكونات أساسية في الغلاف الجوي للكواكب الصالحة للسكن وهي أساس السكريات والكحول والأحماض الأمينية البسيطة.

     

     

     

    يشكل هذا البحث جزءًا من مشروع Ice Age، وهو أحد برامج Webb البالغ عددها 13 برنامجًا للإصدار المبكر للعلوم، وتُظهر هذه الملاحظات قدرات المراقبة الخاصة بـ Webb وتسمح للمجتمع الفلكي بتعلم كيفية الحصول على أفضل ما في أدواته.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن