مصر : قرض جديد بـ 1.5 مليار دولار من الإسلامية لتمويل التجارة لتمويل واردات القمح والبترول

  • كتب : وائل الحسينى – محمد شوقي

    وقعت الحكومة اتفاق قرض جديد بقيمة 1.5 مليار دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتمويل واردات المنتجات البترولية والسلع الأساسية، وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي للمؤسسة هاني سنبل حيث التقي مع وزيرة التخطيط هالة السعيد ووزير البترول طارق الملا في القاهرة  لتوقيع الاتفاقية، ووضع اللمسات الأخيرة على برنامج العمل السنوي للمؤسسة لعام 2023، وفقًا لبيان وزارة التخطيط.

    اضاف يأتي الاتفاق الجديد ضمن الاتفاقية الإطارية التي أُبرمت بين مصر والإسلامية لتمويل التجارة عام 2018، وجرى تمديد العمل بها العام الماضي لمدة خمس سنوات إضافية وتعديل الحد الائتماني للاتفاقية من 3- 6 مليار دولار ، حسبما قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد.

    وتهدف الاتفاقية إلى تمويل شراء السلع الأساسية، مثل البترول والقمح وغيرها من المواد الغذائية الأساسية المدعمة. أقرضت المؤسسة مصر في العام الماضي ما قيمته 800 مليون دولار لتمويل واردات المنتجات البترولية ، ونحو 700 مليون دولار لتمويل واردات السلع الاساسية ، بعد تمديد تمويل قياسي بقيمة 2.3 مليار دولار للواردات المصرية في عام 2021. ووصلت محفظة التعاون التمويلي بين مصر والمؤسسة حتى الآن إلى 14.5 مليار دولار، بحسب السعيد.

    و ارتفعت فواتير دعم الوقود والخبز  وسط تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بعد أن أدى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية إلى ارتفاع تكلفة واردات الغذاء والوقود.

    وأطلقت المؤسسة مشروع "التدريب خطوة للتصدير"، والممول منها بقيمة 350 ألف دولار، بالتعاون مع كل من مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفق ما أعلنته المؤسسة .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن