بلغت 16 الف : تضاعف الجرائم الإلكترونية 6 أضعاف فى الأردن

  • كتب : سماح سعيد

     

    أرتفعت قضايا الجرائم الإلكترونية في الأردن، خلال الأعوام السّبعة الأخيرة وبنحو ستة أضعاف، إذ ارتفعت من 2305 قضايا في عام 2015 لتصبح 16027 قضية في عام 2022، بحسب الاحصائية السنوية لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، التابعة لمديرية الأمن العام الأردني.

     

    وواصلت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام الأردني، جهودها الفنّية والتحقيقية المتخصصة، بهدف التصدي للجرائم الإلكترونية التي تزايدت نسبها لستة أضعاف منذ العام 2015.

     

    وعزت الوحدة في بيان صادر ، أن الانتشار الكبير للتكنولوجيا والحلول الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية والتّوسع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى توعية المواطنين بحقوقهم وقدرتهم على التقاضي، زاد من نسب الجرائم المسجلة لدى الوحدة، وشجّع ضحايا هذا النوع من الجرائم على التقدم بشكاوي قانونية.

     

    وبحسب بيانات الوحدة، بلغت القضايا المتعلقة بالإساءة للأطفال نحو (133) قضية، وقضايا متعلقة ببث خطاب الكراهية، وإثارة النعرات، والتي بلغت نحو (113) قضية ومنها قضايا تم الإعلان عن القبض على مرتكبيها من مثيري النعرات في المجتمع.

    وأشارت، إلى ظهور أساليب جرمية حديثة تم التعامل معها مثل أساليب الشعوذة الرقمية، وسرقة المحافظ الإلكترونية، وغيرها، لافتة إلى تزايد قضايا الاحتيال الإلكتروني التي بلغت في العام 2022 نحو (2118) قضية.

     

    وبنفس الوقت تزايدت أساليب الابتزاز الإلكتروني إذ بلغت 1285 قضية، في حين بلغت قضايا الذم والقدح والتحقير 3769، وقضايا التهديد 3466 عبر الإنترنت، أمّا قضايا الاختراق فبلغت 2115 قضية.

     

    وأكدت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية أنها تعاملت مع القضايا العابرة للحدود مثل الاحتيال الإلكتروني، أو سرقة الحسابات، ضمن مظلة الإنتربول، ومن خلال إدارة الشرطة العربية والدولية، لتحديد هوية المجرمين ومخاطبة الدول المختلفة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن