3.44 مليار دولار إيرادات الإمارات للاتصالات المتكاملة " دو ".. و329 مليون دولار أرباحها فى عام 2022

  • كتب : أمير طه

     

    كشفت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة " دو " المتخصصة في تثديم خدمات الاتصالات والانترنت عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مسجلة نمواً في إجمالي الإيرادات السنوية بنسبة 9.2% لتصل إلى 3.44 مليار دولار اى ما يعادل  12.75 مليار درهم.

     

    وكشفت الشركة عن نمو الأرباح السنوية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12.0% لتصل إلى 1.4 مليار دولار ، اى ما يعادل  5.14 مليارات درهم، فيما بلغ صافي الأرباح السنوية للشركة 1.22 مليار درهم

    بدوره، بلغ حجم النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال العام الماضي 595 مليون دولار ، اى ما يعادل  2.2 مليار درهم، وارتفع التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية بنسبة 47.3% ليصل إلى 783 مليون دولار ، اى ما يعادل 2.9 مليار درهم .

     

    وبناءً على هذه النتائج القوية، أوصى مجلس الإدارة بزيادة توزيعات الأرباح عن العام بأكمله إلى 6 سنت ، اى ما يعادل  24 فلساً ، للسهم، منها 3 سنت ، اى ما يعادل 11 فلساً ، تم توزيعها أرباحاً مرحلية في أغسطس 2022.

    وبحسب الشركة، فقد نمت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المحمول بنسبة 8.9% على أساس سنوي، وأنهت الشركة عام 2022 بقاعدة مشتركين في خدمات الهاتف المحمول بلغت 7.9 ملايين مشترك، فيما سجلت خلال الربع الرابع زيادة قوية في صافي عدد المشتركين الجدد بلغت 494 ألف مشترك جديد.

     

    من جهتها، نمت قاعدة متعاملي خدمات «الدفع الآجل» لتصل إلى 1.5 مليون مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الرابع، بواقع 53 ألف مشترك في شريحتي «الأفراد» و«الشركات».

     

    أما قاعدة متعاملي «الدفع المسبق» فسجلت خلال الربع الرابع نمواً ملحوظاً لتصل إلى 6.4 ملايين مشترك، مع صافي مشتركين جدد بواقع 441 ألف مشترك جديد.

    كما ارتفعت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف الثابت بنسبة 37.3% على أساس سنوي، وأنهت الشركة عام 2022 بقاعدة مشتركين في هذه الخدمات بلغت 537 ألف مشترك.

     

    من جهته قال مالك سلطان آل مالك رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة،: «كان 2022 عاماً مميزاً بكل المقاييس، فقد سجلت أعمالنا أداءً استثنائياً بفضل البيئة الاقتصادية المتميزة والقوية المدعومة بالنمو السكاني، والانتعاش الملحوظ والمستمر بالأنشطة السياحية، ونمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، إضافة إلى الزخم القوي لعملياتنا التجارية. كما أتاح لنا التنفيذ الناجح لخططنا الاستثمارية الطموحة تسريع وتيرة نمونا وتعزيز مكانتنا في السوق».

     

    أضاف آل مالك: «بناءً على نتائجنا المالية، يسعدني أن أعلن أن مجلس الإدارة أوصى بزيادة توزيعات الأرباح عن العام بأكمله إلى 6 سنت ،  24 فلساً ، للسهم الواحد، منها 3 سنت ،  11 فلساً ـ  للسهم تم توزيعها بالفعل في أغسطس 2022 كأرباح مرحلية مؤقتة، ويمثل هذا زيادة في توزيعات الأرباح بنسبة 14.3%، ونسبة توزيع لصافي الربح بعد تخصيص الاحتياطات القانونية تبلغ 99.1%».

     

    من ناحيته قال فهد الحساوي الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «ساعدتنا منتجاتنا الجديدة والمبتكرة التي أطلقناها، مثل باقات البيانات غير المحدودة، من عكس الاتجاه الهبوطي في شريحة أعمال الهاتف المحمول، كما حظيت خدماتنا اللاسلكية المنزلية للهاتف الثابت بقبول واهتمام جيد للغاية من جانب المتعاملين، حيث اجتذبت شريحة جديدة منهم .

     

    أضاف مكّننا ذلك من تحقيق نمو ممتاز في إجمالي إيراداتنا بنسبة 9.2% لتصل إلى 3.44 مليار دولار ،  12.75 مليار درهم، متجاوزة مستويات ما قبل الوباء».

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن