باحثة مصرية تشارك في تجربة عالمية تحاكي نشأة الكون

  •  

     

    في المركز الأوروبي للأبحاث النووية "سيرن"، يجري باحثون من شتى أنحاء العالم تجارب تفيد البشرية في مجالات مختلفة من العلوم. التجربة الأساسية هناك تحاكي نشأة الكون وتطوره.

     

    يقع سيرن في مدينة جنيف السويسرية، ومساحة هذا المركز تمتد ما بين فرنسا وسويسرا، ويحتوي على ما يسمى بــ"المُصادم الهدروني الكبير" الذي يبلغ محيطه 27 كيلومترا، وهو فريد من نوعه على مستوى العالم.

     

    عدد كبير من الباحثين العرب يشاركون في سيرن، ومنهم الدكتورة شيماء أبو زيد، التي تعمل كباحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراه في الهيئة الوطنية للفيزياء النووية بإيطاليا.

     

    رحلة شيماء العلمية

     

    توضح الدكتورة شيماء لموقع "سكاي نيوز عربية" كيفية التحاقها بالعمل في هذا المركز، فتقول : "تخصصت في دراسة العلوم الفيزيائية بكلية البنات بجامعة عين شمس، ثم حصلت منها على الماجستير في الفيزياء النووية التجريبية، وبعد ذلك، تخصصت بدراسة التفاعلات النووية المستخدمة في إنتاج النظائر المشعة المستخدمة طبيا في تشخيص بعض الأورام".

     

    وأضافت: "حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه بالجامعة الحرة في بروكسل لدراسة الجسيمات الأولية في سيرن على المصادم الهدروني الكبير، ومنها استطعت الحصول على درجة دكتوراه مزدوجة من الجامعة الحرة ببروكسل وكلية البنات جامعة عين شمس في الوقت نفسه، ومن حينها تعمل بأحد التجارب الأساسية بسيرن تسمى تجربة الملف اللولبي الميوني المدمج (CMS) ".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن