اكتشاف سلحفاة نهرية يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة بالوادى الجديد

  •  

    تمكن فريق بحثي مشترك من جامعتي الوادي الجديد والقاهرة من اكتشاف سلحفاة نهرية جانبية العنق بمنطقة "جناح" جنوب شرق مدينة الخارجة بالوادي الجديد.

     

    صرح بذلك الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد مشيرا إلى أن هذا النوع تم اكتشافه وتسجيله للمرة الأولي في مصر وشمال أفريقيا بإسم (khargachelys carioensis ) تيمنا بمدينتي الخارجة والقاهرة والتي يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة حيث عاصرت عصر الديناصورات .

     

    وأوضح رئيس الجامعة- فى "بيان" صادر اليوم الأحد -أن هذا النوع من السلاحف التي تعيش في الأنهار والمياه العذبة هي عبارة عن صدفة شبه كاملة، لافتا إلى أن هذه المجموعة متواجده في التاريخ الجيولوجي علي فترات متفرقة ولم تسجل من قبل في هذا العصر ،وأن هذا الاكتشاف يعد استكمال للسجلات الاحفورية للسلاحف القديمة في أفريقيا .

     

    من جانبه قال الدكتور جبيلي عبدالمقصود أبوالخير مدير مركز الحفريات الفقارية بجامعة جنوب الوادى، إن منطقة قرن جناح تتميز باحتوائها على عدد كبير من أصداف السلاحف النهرية والتي تجمعت بالقرب من بعضها في تلك المنطقة نظرا لتوافر الظروف المعيشية ووفرة الغذاء بتلك البرك والمستنقعات القديمة ،كما تميزت المنطقة باحتوائها على بقايا للتماسيح والديناصورات آكلة العشب والتي عاشت حول تلك المستنقعات والتي انجرف أجزاء منها عبر المصبات النهرية داخل تلك المستنقعات ليسمح له بالتحفر داخل طبقات الطين المكونة لتلك المستنقعات الممتدة.

     

    من جهته قال الدكتور محمد قرني عبدالجواد أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة القاهرة إن الاكتشاف الجديد يتميز بأنه يغلق الفجوة التاريخية بين الاعمار المختلفة لظهور السلاحف النهرية جانبية العنق والتي اختفت تماما من قارة افريقيا خلال العصر الجيولوجي الكامباني التابع للعصر "الكريتاسي" العلوي حتى تاريخ هذا الاكتشاف لتظهر في جنوب مصر بمنطقة قرن جناح بالخارجة لافتا إلى أن البحث تم العمل عليه ونشره بمجلة Diversity المصنفة دوليا بالتعاون بين كلا من جامعة واسيدا اليابانية وباحث من جامعة أسبانية وجامعة القاهرة وجامعة الوادي الجديد .

     

    بدورها قالت الباحثة سارة محسن -طالبة الماجستير بكلية العلوم بجامعة الوادي الجديد - إن تلك السلحفاة تتميز بطول عنقها وقدرتها علي أن تحركه علي الجانبين بدلا من اختفائه داخل الصدفة بالإضافة إلي قدرتها علي المعيشة في عدة بيئات مثل البرك والمستنقعات والأنهار وعلي شواطيء البحار مما زاد من قدرتها علي الانتشار الجغرافي في عدة أماكن بقارات العالم المختلفة .

     

    من جانب آخر وافق محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد علي تخصيص منطقة قرن جناح لصالح جامعة الوادي الجديد كمنطقة بحث علمي للحفاظ عليها واستكمال البحث العلمي بها وأيضا كواحدة من أهم مواقع التاريخ الطبيعي بالمحافظة .

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن