معهد "تيودور بلهارس" يبحث إنشاء وحدة تغذية علاجية لخدمة مرضى الكبد والكلى

  •  

     

     

     

    أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أهمية الدور الذي يقوم به معهد "تيودور بلهارس" للأبحاث، باعتباره أحد المعاهد التي تعمل بقطاعي الصحة والبحث العلمي.

     

    جاء ذلك خلال ترؤس الوزير لاجتماع مجلس إدارة معهد "تيودور بلهارس"، لبحث إنشاء وحدة تغذية علاجية تابعة للمعهد لأهميتها في خدمة مرضى الكبد والكلى في توفير نظام غذائي متخصص للمرضى، مما يساهم بشكل كبير في تحسين نسب الشفاء ونجاح العلاج.

     

    وأشاد عاشور بدور "تيودور بلهارس" كمعهد بحثي إكلينيكي يقدم خدمات بحثية وطبية وعلاجية مهمة في مجال أمراض الجهاز الهضمي والكبد والكلى والجهاز البولي، فضلا عن الدور الذي يقوم به المعهد في القضاء على الأمراض المتوطنة كالبلهارسيا وفيروس "سي".

     

    ووجه باستكمال أعمال تطوير البنية التحتية للمعهد، للنهوض بالخدمات التي يقدمها بمجال البحث العلمي، وفي توفير الخدمة الصحية للمواطنين، مشيرا إلى حرص الوزارة على دعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار.

     

    وقال "إن الوزارة نجحت في تطوير استراتيجية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار"، كما أشاد بالنتائج المتميزة التي حققتها المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة بمجال الابتكارات والاختراعات العلمية.

     

    ومن جهتها، قدمت القائم بأعمال رئيس المعهد الدكتورة حنان خفاجي عرضا للإنجازات التي حققها المعهد خلال الفترة الماضية، حيث حصد المركز الأول بمجال البيوتكنولوجي بمعرض القاهرة الدولي للابتكار، والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك عن مشروع "إنتاج شريط مناعي للتشخيص المبكر لحالات سرطان المثانة البولية باستخدام الأجسام المضادة أحادية المصدر المحملة على جزيئات النانو، والممول من برنامج الاستراتيجية القومية للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية.

     

    وأشارت إلى أعمال تطوير المستشفى التابع للمعهد وتحديث العيادات الخارجية، حيث شملت استكمال وتجديد خمس غرف عمليات، ووحدة رعاية مركزة، ووحدة مكافحة العدوى، وتجديد أربعة معامل، فضلا عن دفع العمل بوحدة زراعات الأعضاء (الكبد والكلى)، وتحديث الأجهزة الطبية.

     

    ونوهت بتحقيق المعهد المركز 56 فى تصنيف سيماجو (Scimago) الإسبانى للمراكز البحثية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، كذلك حقق المعهد خلال عام 2022 نتائج مُتميزة فى مجال النشر الدولى، حيث تم نشر 163 بحثًا فى المجلات العلمية، من خلال جميع الأقسام البحثية بالمعهد وبمُشاركة العديد من الباحثين داخل مصر وخارجها

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن