ثلث السكان العرب يستخدمون شبكات VPN في عام 2022

  • كتب : محمد الخولي 

     

    للتغلب على بعض هذه القيود التى تفرضها بعض الدول ، يبحث السكان عن أدوات يمكن أن تساعدهم على استعادة حرياتهم. الشبكات الافتراضية الخاصة (VPNs) هي إحدى الأدوات الأساسية التي يستخدمها الناس في الدول العربية لزيادة حريتهم في التعبير والوصول إلى المحتوى المقيد.

     

    وفقًا للإصدار الأخير من مؤشر اعتماد VPN من Atlas VPN ، بلغ عدد تنزيلات الشبكة الافتراضية الخاصة 353 مليونًا في عام 2022. ومرة ​​أخرى ، تهيمن الدول العربية على صدارة الجدول باعتبارها أكبر عدد من مستخدمي VPN على مستوى العالم.

     

    واحتلت الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والمملكة العربية السعودية أربعة من المراكز الخمسة الأولى في القائمة ، بينما احتلت الكويت المركز التاسع. في المتوسط ​​، اخترقت الشبكات الافتراضية الخاصة 31٪ من السوق في هذه الدول الخمس العام الماضي.

    كانت الدولة الرائدة من حيث تبني VPN في عام 2022 هي الإمارات العربية المتحدة ، بمعدل انتشار بلغ 43.18٪. نشأ ما يقرب من 4.27 مليون عملية تنزيل من البلد.

    وتعد القيود الصارمة على الإنترنت وحرية التعبير السبب الرئيسي وراء الاستخدام المرتفع للشبكة الافتراضية الخاصة في الإمارات العربية المتحدة.

     

    يحظر أكبر مزودي خدمة الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة أي محتوى ينتهك الأعراف الأخلاقية الإسلامية ، مع التركيز بشكل أساسي على مواقع المقامرة ومواقع البالغين وتطبيقات المواعدة ، بما في ذلك Tinder.

     

    خدمات VoIP ، مثل WhatsApp و Skype و FaceTime و Snapchat و Viber و Facebook Messenger ، محظورة وغير متوفرة في الإمارات العربية المتحدة. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المغتربين يلجأون إلى الشبكات الافتراضية الخاصة.

     

    علاوة على ذلك ، تقيد السلطات المواضيع الحساسة سياسياً ، لا سيما تلك التي تنتقد الحكومة.

    وحققت قطر المركز الثاني في الترتيب بمعدل انتشار VPN بلغ 39.2٪ و 1.13 مليون تنزيل خلال العام. قطر دولة خليجية أخرى ذات قيود كبيرة على الإنترنت ، مماثلة لتلك الموجودة في الإمارات العربية المتحدة. 

    المركز الرابع يذهب إلى المملكة العربية السعودية . قام الأشخاص في المملكة العربية السعودية بتنزيل تطبيقات VPN 9.42 مليون مرة ، مما أدى إلى معدل انتشار VPN بنسبة 27.06٪ في عام 2022.

    لا ترحم الحكومة السعودية في رقابتها على المعلومات ، حيث تحد من الوصول إلى مجموعة واسعة من وسائل الإعلام ، بما في ذلك الصحف والكتب والتلفزيون والأفلام وجميع محتويات الإنترنت.

    الألعاب والبث يحفز استخدام VPN

     

    يستخدم اللاعبون في الخليج شبكات VPN لتغيير عنوان IP الخاص بهم حتى تتم مطابقتهم مع لاعبين في مناطق أخرى وتجنب اختناق النطاق الترددي. أيضًا ، تعد الشبكات الافتراضية الخاصة ضرورية للقائمين بالبث المباشر لمنع هجمات DDoS.

     

    بالإضافة إلى ذلك ، فإن مكتبات Netflix ومنصات البث الأخرى محدودة للغاية في الدول العربية. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، يتوفر لدى Netflix حوالي 6000 عنوان ، بينما في الإمارات العربية المتحدة ، يمكن للمواطنين مشاهدة أقل من 1000 فيلم ومسلسل تلفزيوني.

     

    في المقابل ، يلجأ أولئك الذين يرغبون في الاستمتاع ببعض العروض غير المتوفرة في منطقة الخليج إلى الشبكات الافتراضية الخاصة.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن