مع تجاوز قيمتها 68 مليار دولار : أوبر تبحث فصل ذراع الشحن عن نشاط نقل الركاب وتوصيل الطعام

  • -        الطرح في البورصة او البيع اهم الحلول المقترحة ..وارتفع اسهم " أوبر " بقيمة 3 %

     

     

    كتب: وائل الحسينى

     

    تدرس شركة   " " أوبر تكنولوجيز(Uber Technologies) فصل الذراع اللوجستي "أوبر فرايت" (Uber Freight) عبر بيعه أو إدراجه كشركة منفصلة متداولة في البورصة سعياً إلى تعزيز تركيزها على خدمات نقل الركاب وتوصيل الطعام، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

     

    تناقش الشركة الخيارات المتاحة مع مستشارين محتملين، بحسب ما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية الخطط.

     

    ذكرت المصادر أنَّ قرار "أوبر" بشأن وحدة الشحن ليس وشيكاً، كما أنَّ الشركة قد تغير خططها. وأشار أحد الأشخاص إلى أنَّ طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام هو الخيار الأكثر احتمالاً. وألمح شخص آخر إلى أنَّه في حال الاتفاق على طرح الشركة للاكتتاب العام، فقد لا يحدث ذلك حتى العام المقبل، وسيعتمد بشكل أساسي على ظروف السوق.

     

    من جهته، رفض متحدث باسم "أوبر" التعليق على ما وصفها بالشائعات والتكهنات.

     

    ارتفعت أسهم "أوبر" بنحو 3% بعد إغلاق التداولات المنتظمة في نيويورك، بعد أن هبطت في وقت سابق يوم الأربعاء بنسبة 0.4% لتصل إلى 34.01 دولار، لتبلغ بذلك قيمة الشركة السوقية 68 مليار دولار.

     

    سيسمح فصل قسم الشحن والخدمات اللوجستية، للرئيس التنفيذي لـ"أوبر" دارا كوسروشاهي بزيادة تركيزه على وحدات نقل الركاب وخدمات توصيل الطعام التي تحقق نمواً. علماً أنَّ وحدة الشحن تتم إدارتها بشكل مستقل، وقد عانت خلال فترة انكماش خدمات الشحن.

     

    تجاوزت إيرادات "أوبر" البالغة 8.6 مليار دولار في الربع الرابع تقديرات المحللين بشكل عام، في ظل تجاوز الطلب على خدمات طلب السيارات وتوصيل الطعام التوقُّعات، وحققت هذه الوحدات أداء جيداً برغم مخاوف التضخم.

     

    تواجه "أوبر فرايت" آفاقاً أكثر تحدياً مقارنةً بالقطاعات الأخرى التابعة للشركة. إذ يجمع هذا القسم بين شركات النقل بالشاحنات وتلك التي تسعى إلى نقل الحمولات، كما أنَّه يعمل كوحدة مستقلة. في يناير، قالت "أوبر فرايت" إنَّها ستتخلى عن 3% من قوتها العاملة.

     

    في مكالمة أرباح الربع الرابع للشركة، قال المدير المالي نيلسون تشاي إنَّ "أوبر فرايت" ستواجه عقبات في الفترة المقبلة بسبب التراجع الدوري في الأعمال.

     

    من جهته أوضح تشاي: "نتوقَّع أن تشهد الشركة بعض الزخم، لكن من المتوقَّع أن تواصل الدورة الساحقة الراهنة بقطاع خدمات الشحن التأثير على أعمالنا.. وبذلك، ستواصل أعمالنا في هذا المجال التخلف عن المستوى الذي نأمل الوصول إليه".

    أطلقت "أوبر" قسم خدمات الشحن في 2017 الذي يعمل على توصيل شركات النقل بالشاحنات بتلك التي تسعى إلى نقل الحمولات، في نموذج مماثل لخدمات توصيل الركاب. في 2020، باعت "أوبر" حصة في وحدة الشحن مقابل 500 مليون دولار للمستثمرين.

     

    استحوذت" أوبر فرايت" في عام 2021 على "ترانس بليس" (Transplace)، وهي شركة خدمات لوجستية مملوكة لشركة "تي بي جي" (TPG)، مقابل 2.25 مليار دولار. يشكّل قسم الشحن 18% من إجمالي إيرادات "أوبر تكنولوجيز" (Uber Technologies)، مرتفعاً بنسبة 43% عن العام السابق ليصل إلى 1.5 مليار دولار خلال الربع الرابع.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن