تتضمن 80 طائرة : السعودية تبرم صفقة وشيكة مع بوينج بقيمة 37 مليار دولار

  • كتب : ابراهيم احمد

     

     

    تستعد شركة بوينج لبيع قرابة 80 طائرة 787 دريملاينر لكل من الخطوط الجوية العربية السعودية وشركة طيران الرياض.

     

    ووفقاً لمصدر لـ"رويترز" فإنه من المتوقع أن تبلغ أسعار الطائرات ما يقرب من 37 مليار دولار، موضحاً أن الخطوط الجوية العربية السعودية المملوكة للدولة وشركة الطيران الوطنية الجديدة "طيران الرياض" ستستحوذان على طائرات بوينغ 787.

     

    وأشار إلى أنه من المتوقع أن تشتري شركتا الطيران في المجمل 78 طائرة من طراز بوينغ 787 ولديها خيارات لشراء 43 أخرى.

     

    وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعلن أول أمس، تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد.

     

    ويهدف تأسيسها المساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

    ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية فإن طيران الرياض ستخدم أكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030، مستفيدة من موقع السعودية بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

     

    أضافت أنه من المتوقع أن تضيف شركة الطيران الجديدة 20 مليار دولار إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للسعودية وأن توفر أكثر من 200 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

     

    ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركة طيران الرياض بالكامل.

    ويملك الصندوق أكثر من 600 مليار دولار من الأصول وهو المحرك الرئيسي لجهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

     

    وتوقع توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي للشركة، أن يشهد مطلع عام 2025 استلام أول طائرة عريضة الهيكل، وإطلاق أولى الرحلات الدولية للناقلة الوطنية السعودية الجديدة.

     

    وكانت السعودية تجري مفاوضات متقدمة لطلب ما يقرب من 40 طائرة إيه 350 من شركة إيرباص في أكتوبر الماضي، بينما كانت بوينغ تضغط أيضا من أجل الحصول على شريحة من توسعة قطاع النقل في المملكة، حسبما قالت مصادر في الصناعة لرويترز.

    وفي ديسمبر الماضي، قامت السعودية بطلبية كبيرة من يونايتد إيرلاينز لشراء 100 طائرة 787 دريملاينر و100 طائرة 737 ماكس.

    وفي وقت سابق من الشهر الجاري كشفت مصادر أن شركة الطيران الهندية إنديجو تجري محادثات مع بوينغ وإيرباص لشراء أكثر من 500 طائرة وهي طلبية تم توسيعها لتشمل طائرات عريضة البدن مثل 787 أو إيرباص إيه 330 نيو، بحسب رويترز.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن