مع 1000 خبير : ماسك يدعو للتوقف "مؤقنا "عن تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة 6 أشهر

  •  

    كتب : نهله مقلد – وائل الحسينى

     

    دعا 1000 من المسؤولين والخبراء في التكنولوجيا، بقيادة الملياردير إيلون ماسك، إلى التوقف عن تطوير علوم الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر، مستشهدين بـ “الأخطار التي يمثلها تطوره على المجتمع والبشرية”.

    وأوضح ماسك وعدد من الخبراء، في خطاب مفتوح، أن التطورات الضخمة في تقنية الذكاء الاصطناعي بعد إطلاق شات جي بي تي “ChatGPT”، جعلت مختبرات الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر الماضية أسيرة لسباق خارج السيطرة، لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد، ولا حتى منشئيها، فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها بشكل موثوق”.

     

    واقتبس الخطاب تصريحًا من بيان سابق لشركة "" Open AI، مطورة روبوت الدردشة ChatGPT، تؤكد فيه أنه من الضروري التوقف لدراسة تطورات الذكاء الاصطناعي قبل إصدار المزيد من التحديثات.

     

    أوضح الخطاب: “ندعو جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فورًا لمدة 6 أشهر على الأقل عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة من (إصدار Chat GPT الأحدث) GPT-4. يجب أن يكون هذا التوقف علنيًا وقابلًا للتحقق، وأن يشمل جميع الشركات الفاعلة الرئيسية”.

     

    أشار الموقعون أن الهدف من فترة التوقف المؤقت، السماح لمختبرات الذكاء الاصطناعي والخبراء المستقلين بتطوير وتنفيذ مجموعة من بروتوكولات السلامة المشتركة لتصميم وتطوير ذكاء اصطناعي متقدم تخضع لتدقيق صارم، بإشراف خبراء خارجيين مستقلين.

     

    أكد الخطاب أن الهدف من هذه البروتوكولات هو ضمان التزام الأنظمة بها، والتأكد من أنها آمنة بما لا يدع مجالًا للشك موضحين هذا لا يعني التوقف مؤقتًا عن تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل عام، بل تهدئة السباق الخطير لتطوير النماذج الضخمة ذات القدرات الناشئة التي لا يمكن التنبؤ بها.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن