مع تجاوزها 250 مليار دولار : تقسيم " علي بابا " الى 6 شركات لاستعادة روح ريادة الاعمال

  •  

    كتب : باكينام خالد  – نيللي عبد الحميد

    تدرس مجموعة  " علي بابا"  ، الصينية القابضة للتجار الالكترونية  ، التخلي تدريجياً عن السيطرة على بعض أنشطتها الرئيسية، بعد الانتهاء من إصلاح شامل يتضمن إنشاء 6 شركات جديدة ربما تشهد طرح أسهمها للتداول في البورصة واستعادة روح ريادة الأعمال .

     

    وكشفت الشركة عن الخطة خلال الأسبوع الجاري لتقسيم إمبراطوريتها البالغة 250 مليار دولار إلى ست شركات، بموجب إعادة هيكلة تاريخية تجعل الأقسام، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والإعلام والسحابة، تعمل بشكل أكثر استقلالية وتسعى لإجراء الطروحات العامة الأولية.

     

    صرح بذلك دانيال تشان الرئيس التنفيذي لمجموعة "علي بابا" ، خلال مؤتمراً صحفيا لشرح التغييرات، لكنه رفض تحديد جدول زمني لأي اكتتابات عامة بخلاف القول إنهم يقيّمون ظروف السوق كما ارتفعت القيمة السوقية للمجموعة أكثر من 30 مليار دولار منذ إعلانها يوم الثلاثاء الماضي عن إعادة الهيكلة، الأمر الذي أدى أيضاً إلى صعود أسهم شركات التكنولوجيا الصينية الأخرى. كما ارتفعت أسهم " علي بابا" 2.8% في هونغ كونغ يوم الخميس الماضى.

     

    يمكن أن يكون الإصلاح الأكبر في تاريخ "علي بابا" بمثابة نموذج لإحداث تغيير في قطاع التكنولوجيا على نطاق أوسع، وتحقيق هدف بكين المتمثل في تقليص نفوذ الشركات الخاصة ذات القوة المتزايدة مع إطلاق العنان لدور المساهمين.

    يُنظر إلى هذا التغيير على أنه معالجة لأمرين ضروريين، هما استرضاء حكومة لا تثق بشركات التكنولوجيا الكبيرة، وتهدئة المستثمرين الذين أصيبوا بصدمة جراء الحملة التي نفذتها الجهات التنظيمية على مدار سنوات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن