67 مليار جنيه حصيلة بنكين بمصر من شهادات ادخار.. فى اليوم الاول

  • كتب : على الديب

     

    تمكن كلٌ من بنك مصر والبنك الأهلي المصري، أكبر بنكين حكوميين في مصر من جمع 67 مليار جنيه، من الشهادات الإدخارية الجديدة خلال يوم واحد.

     

    وأعلن البنك الأهلي المصري في بيان صادر اليوم، إقبال العملاء على الشهادات الجديدة بنوعيها 19%؜ ثابتة و ذات العائد المتدرج 22%؜ السنة الأولى، و18%؜ السنة الثانية و16%؜ السنة الثالثة، حيث بلغت قيمة مدخرات العملاء فيهما 48 مليار جنيه خلال أول يوم لإطلاق الشهادتين.

    وكشف محمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر حصيلة اليوم الأول للشهادات الإدخارية الجديدة من بنك مصر بقيمة 19 مليار جنيه تقريباً للشهادتين.

    أضاف ، خلال تصريحات تلفزيونية ،  أن السبب في شراء تلك الشهادات بهذا المبلغ الكبير، هو انتهاء شهادات الـ18% والتي أصبحت أموالها مع المواطنين، فقاموا بوضع أموالهم مرة أخري في شهادات ادخارية جديدة.

     

    وكان كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، اعلان عن طرح شهادتين ادخاريتين جديدتين لأجل 3 سنوات، بعائد ثابت بنسبة 19%، ومتناقص بنسبة 22%.

    وتم طرح الشهادة الأولى لأجل 3 سنوات بعائد ثابت 19% سنويا يصرف شهريا، والشهادة الثانية لمدة 3 سنوات بسعر فائدة متناقص يبلغ 22% لأول سنة، و18% السنة الثانية، و16% السنة الثالثة، ويصرف العائد شهريا.

     

    وقال البنكان إن طرح هاتين الشهادتين يعكس الرؤية الإيجابية، لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة، مع الانخفاض التدريجى المتوقع فى معدلات التضخم، مع استقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية، وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.

     

    وكان البنك المركزي المصري أعلن الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة الأساسية بواقع 200 نقطة أساس.

     

    وأفاد أن لجنة السياسة النقدية، قررت رفع سعري العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس إلى 18.25% و19.25% و18.75% على التوالي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن