ويسترن ديجيتال : تؤكد اختراق خدمة My Cloud واحتمالية تسريب بيانات المستخدمين

  • كتب : نهله أحمد

     

    أبدى مستخدمو خدمة ويسترن ديجيتال “My Cloud” غضبهم الشديد بعدما تعرضت الشبكة لعمليات اختراق، مما حجب قدرتهم للوصول إلى بياناتهم لأكثر من 24 ساعة، وهو ما يعني أيضاً أن جميع معلوماتهم باتت لدى قراصنة مجهولين.

     

    أشار مستخدون إلى عدم قدرة على الوصول إلى البيانات المخزنة في My Cloud عبر منصات التواصل الاجتماعي من قبل مستخدمين متعددين، لافتين إلى أن حدوث الانقطاع كان في وقت ما من يوم السبت، واستمر لساعات طويلة.

     

    وأصدرت شركة ويسترن ديجيتال بياناً أكدت فيه أنها تعرفت إلى “طرف ثالث غير مصرح له حصل على إمكانية الوصول إلى عدد من أنظمتها، وبناء على التحقيقات، تعتقد الشركة أن الطرف غير المصرح به حصل على بعض البيانات من النظام، وأنها تعمل على فهم طبيعة ونطاق تلك البيانات”.

     

    تم تحديث صفحة حالة My Cloud خلال الساعات الماضية لتظهر أن الخدمات بما في ذلك My Cloud و My Cloud Home و My Cloud Home Duo و My Cloud OS5 و SanDisk ibi و SanDisk Ixpand Wireless Charger توقفت تماماً.

    ولم تقدم الشركة أي تقديرات حول موعد استعادة الخدمة، مما يعني بأن الانقطاع يمنع المستخدمين من الوصول إلى أي بيانات قاموا بتخزينها في My Cloud. كما يمتد الانقطاع إلى القدرة على استخدام الوكيل والويب والمصادقة والبريد الإلكتروني وإشعارات الدفع.

    وبحسب تقرير نشر فجر اليوم الثلاثاء على موقع “آيه آر أس تكنيكا” الإلكتروني، لا توجد حالياً تفاصيل متاحة حول الوصول غير المصرح به إلى شبكة ويسترن ديجيتال ومدى حجم البيانات الشخصية التي حصل عليها القراصنة.

    وقال خبير في الفدية الإلكترونية في شركة الأمن إيمسوفت بريت كالو: “من المستحيل الجزم بشكل قطعي، لكن يبدو أن ويسترن ديجيتال تعرضت لحادثة فدية إلكترونية”. وهذا يرفع احتمالية سقوط البيانات المخزنة في My Cloud أو الكود اللازم للعملاء للوصول إليها في أيدي القراصنة.

    الحادث تسبب في العديد من الاضطرابات

    وعلى الرغم من أن “ويسترن ديجيتال” يوفر للعملاء جهاز تخزين يخزن البيانات محلياً، فهو يتيح خدمة My Cloud المصاحبة للنسخ الاحتياطي إلى خادم خارج الموقع والوصول إلى محتوياتها عن بعد عبر الإنترنت.

    ولم ترد أي ردود أفعال من ممثلي شركة ويسترن ديجيتال عن الحالة الحالية للانقطاع وما الخطوات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لاستعادة الوصول إلى بياناتهم خلال استمراره.

    وتحذر شركة ويسترن ديجيتال من أن الحادث “تسبب في العديد من الاضطرابات ومن الممكن أن يستمر في التسبب بذلك في أجزاء من عمليات الشركة، مؤكدة أنها تنفذ تدابير استباقية وتعمل على استعادة البنية التحتية المتضررة والخدمات المتأثرة.

     

    كما أضافت الشركة أنها استعانت بشركة أمنية لم تذكر اسمها للتحقيق في الحادث، وكذلك التنسيق أيضاً مع السلطات القضائية دون ذكر مزيد من التفاصيل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن