منظمة OECD تؤكد انخفض معدل التضخم في إلى 8.8٪ في فبراير 2023 ، مع استمرار انخفاض أسعار الطاقة

  • كتب : على الديب

     

    انخفض التضخم على أساس سنوي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " OECD "  وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك (CPI) إلى 8.8٪ في فبراير 2023 ، انخفاضًا من 9.2٪ في يناير (الشكلان 1 و 3). تم تسجيل انخفاض في التضخم بين يناير وفبراير 2023 في 23 دولة من أصل 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، مع ملاحظة أكبر انخفاض في كوستاريكا وتركيا. في فبراير ، سجلت 13 دولة تضخمًا في خانة العشرات ، انخفاضًا من 14 في يناير. ظلت معدلات التضخم فوق 20٪ في المجر ولاتفيا وتركيا.

     

    استمر تضخم الطاقة في التباطؤ في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، حيث بلغ 11.9٪ في فبراير 2023 ، انخفاضًا من 16.4٪ في يناير. وانخفض في جميع البلدان ، باستثناء كولومبيا وبولندا ، مع انخفاض بأكثر من 10 نقاط مئوية في بلجيكا وكوستاريكا وإيطاليا واليابان. حتى أن أسعار الطاقة تراجعت في كندا واليابان ، للمرة الأولى منذ بداية عام 2021 ، حيث انخفضت أسعار البنزين في كندا وأدى دعم الكهرباء والغاز إلى انخفاض الأسعار في اليابان.

     انخفض تضخم الغذاء في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشهر الثالث على التوالي ، منخفضًا إلى 14.9٪ من 15.2٪ في يناير. عند 7.3٪ في فبراير ، كان معدل التضخم في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، ناقصًا أسعار الغذاء والطاقة ، مستقرًا بشكل عام.

    انخفض معدل التضخم على أساس سنوي في مجموعة السبع إلى 6.4٪ في فبراير 2023 ، من 6.7٪ في يناير. تم تسجيل الانخفاضات في كندا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.

    ارتفع معدل التضخم الرئيسي في فرنسا والمملكة المتحدة ، بينما كان مستقرًا في ألمانيا. استمر تضخم الغذاء والطاقة في كونه المساهم الرئيسي في التضخم الرئيسي في فرنسا وإيطاليا ، بينما كان التضخم باستثناء الغذاء والطاقة المحرك الرئيسي في كندا والولايات المتحدة. في ألمانيا واليابان والمملكة المتحدة ، ساهم كلا المكونين بالتساوي تقريبًا في التضخم الكلي (الشكل 2).

     

    في منطقة اليورو ، انخفض معدل التضخم على أساس سنوي وفقًا للمؤشر المنسق لأسعار المستهلك (HICP) بشكل طفيف إلى 8.5٪ في فبراير 2023 ، من 8.7٪ في يناير. انخفض معدل التضخم على أساس سنوي في منطقة اليورو بشكل حاد إلى 6.9٪ في مارس من 8.5٪ في فبراير ، وفقًا لتقدير فوري لليوروستات ، مع انخفاض أسعار الطاقة. تم تقدير التضخم ناقصًا الغذاء والطاقة ليكون مستقرًا على نطاق واسع عند 5.7 ٪.

     

    في مجموعة العشرين ، انخفض التضخم على أساس سنوي إلى 8.0٪ في فبراير 2023 ، من 8.4٪ في يناير . خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، انخفض التضخم في البرازيل والصين والمملكة العربية السعودية ، لكنه ارتفع في الأرجنتين وإندونيسيا وجنوب إفريقيا. كانت مستقرة في الهند.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن