3 مليار دولار حجم الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في الشرق الاوسط عام 2026

  •  

    كتب : محمد الخولي – سماح سعيد

    سيصل الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا - بما في ذلك إسرائيل - إلى 3.0 مليار دولار في عام 2023 ، وفقًا لأحدث دليل غنفاق على الذكاء الاصطناعي فى جميع انحاء العالم  من مؤسسة البيانات الدولية (IDC)  في حين أن هذا سيشكل 2 ٪ فقط من الإجمالي العالمي لعام 2023 (151.4 مليار دولار) ، ستشهد المنطقة أسرع معدل نمو في جميع أنحاء العالم خلال السنوات القادمة ، مع توقع IDC أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سيزداد بمعدل نمو سنوي مركب ( CAGR) بنسبة 29.7٪ خلال الفترة 2022-2026 ، لتصل إلى 6.4 مليار دولار في عام 2026.

    من جهته قال مانيش رانجان ، كبير مديري البرامج والخدمات السحابية وتكنولوجيا المعلومات في"
    IDC MEA "سيؤدي الاعتماد السريع للتحول الرقمي والسحابة في المنطقة لدمج الذكاء الاصطناعي في العديد من المنتجات والحلول المختلفة". "تستثمر المنظمات في جميع أنحاء المنطقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرامج والخدمات ذات الصلة لتحقيق كفاءة أكبر من خلال الأتمتة والمساهمة في بيئة تشغيل أكثر مرونة. وأدت تأثيرات الوباء إلى زيادة الإنفاق فيما يتعلق بتبني الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي ، لا سيما داخل البنوك والتمويل والتصنيع والتجارة والرعاية الصحية والقطاعات الحكومية ".

    أوضح ستكون الخدمات المصرفية والتجزئة والحكومة الفيدرالية / المركزية أكبر المنفقين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على الذكاء الاصطناعي في عام 2023 ، يليها التصنيع المنفصل. ستشكل هذه الصناعات الأربعة معًا ما يقرب من نصف (44٪) من إجمالي إنفاق المنطقة على الذكاء الاصطناعي في عام 2023. ومع ذلك ، تتوقع
    IDC أن تكون الخدمات المهنية والنقل هي الصناعات الأسرع نموًا خلال فترات التنبؤ التي تبلغ خمس سنوات ، مع معدلات نمو سنوي مركب لكل منها 36.4٪ و 33.9٪.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن