مع تزايد الخبيثة: " الفيدرالي " يحذر من استخدام محطات الشحن المجانية للهواتف الذكية

  • كتب : وائل الحسينى – ابراهيم احمد

     

    حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي "  FBI" ، من استخدام محطات الشحن المجانية USB في المطارات أو الفنادق أو مراكز التسوق، موضحاً أن بعض القراصنة يستخدمون ذلك لإدخال برامج خبيثة وبرامج تجسس على الأجهزة التي يتم شحنها.

    ونصح مكتب التحقيقات الفيدرالي باستخدام الشواحن الخاصة، وكابل USB، واستخدام مقبس كهربائي بدلا من محطات الشحن هذه، ولكن ما الغاية من التحذير؟ وكيف تحصل عملية القرصنة أو الاختراق الإلكتروني، وبأي طريقة يمكن مواجهتها؟.

    أشار المستشار بأمن وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، رولان أبي نجم، إلى أن استخدام الشاحن في الأماكن العامة له أخطار عدة، كون كل الهواتف الذكية لديها ما يعرف بالـone entry، أي نفس الشريط الذي يستخدم لشحن الهاتف ويتم تبادل المعلومات من خلاله.

    أضاف في بعض الأحيان بعد وصل الهاتف بشريط الشحن في الأماكن العامة، يوافق الأشخاص على الرسائل التي تظهر على الشاشة من دون القراءة، ظناً منهم أن الموافقة ستسهم في البدء بشحن الهاتف، في حين أن الموافقة فعليا قد تسمح للطرف الآخر الموصول بالكابل بسحب المعلومات الموجودة على الهاتف.

    ومن جهته، يوضح الخبير التكنولوجي والتحول الرقمي، بول سمعان، أن ما يحصل يعرف بجوس جاكينغ، يحصل من خلال شريط الشحن، وذلك في الأماكن العامة، وتُمكّن هذه الأشرطة الأطراف الأخرى من نقل المعلومات، أو تحميل الفيروسات للهاتف الذكي، أو تحميل تطبيقات في الهاتف تسمح لهم بنقل المعلومات.

    ويقول سمعان إن تحذير الـ(أف بي آي) جاء بعد تكاثر هذه الهجمات الإلكترونية وأيضا بهدف زيادة الوعي لدى الأشخاص.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن