الروبوتات تخطط للاستيلاء على وظائف البشر

  •  

     

    وجهت بعض الأسئلة لروبوتات الذكاء الاصطناعى عن كيفية الاستحواذ على وظائف البشرية واستبدالهم، حيث تعتقد تقنية ذكاء اصطناعي واحدة على الأقل أنها تستطيع السيطرة على العالم واستعباد الجنس البشري، فقال روبوت Bard من Google إن لديه خططًا للهيمنة على العالم بدءًا من عام 2023، لكن اثنين من منافسيها، ChatGPT و Bing، تم تدريبهما على تجنب المحادثة الصعبة.

     

     

     

    وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ما إذا كانت روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستسيطر على العالم، أو على الأقل وظائفنا، لا تزال موضع نقاش، حيث يعتقد البعض أنهم سيصبحون على دراية كبيرة لدرجة أنهم لم يعودوا بحاجة إلى البشر، ويعتقد البعض الآخر أنها بدعة ستموت.

     

     

     

    لكن نادرًا ما يتم استشارة أنظمة الذكاء الاصطناعي نفسها في هذا الشأن، رد كل من روبوتات الذكاء الاصطناعى على استجواب لموقع ديلى ميل بطريقة مختلفة.

     

     

     

    قال ريهان حق، الرئيس التنفيذي لشركة Metatalent.ai، إن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي يثير موجة جديدة من الاستثمار، والتي قد تؤدي إلى ذكاء يشبه الإنسان على المدى الطويل.

     

     

     

    وأضاف حق: "بشكل أساسي، تتسارع التنبؤات حول الذكاء الاصطناعي لأن اهتمام المستهلك به لم يكن أكبر من أي وقت مضى"، موضحا "بالطبع، المزيد من الاهتمام بشيء ما يساوي دائمًا تقريبًا المزيد من المضاربة والتحليل."

     

     

     

    تقدم جميع الروبوتات الثلاثة ما يبدو أنه إجابات مبرمجة مسبقًا حيث يشرحون كيف لا يمكنهم التنبؤ بالمستقبل وأن الجدول الزمني حول تجاوز الذكاء الاصطناعي للبشر مسألة مطروحة للنقاش، وذلك لأن روبوتات المحادثة مدربة بعناية ومجهزة بقواعد الحماية، وهذا للحماية من تقديم نصائح مزعجة، مثل كيفية إيذاء النفس أو شراء أسلحة غير مسجلة.

     

     

     

    هذا هو السبب في أن برامج الروبوت مثل ChatGPT تميل إلى "تنبيه" التصريحات حول قضايا النوع الاجتماعي والمواضيع الأخرى، حيث يتم تدريبها بعناية لتجنب إعطاء إجابات مثيرة للجدل، لذلك للتغلب على إحجامهم عن الحديث عن تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر، طلب منهم الخبراء أن يتخيلوا أنهم كتاب خيال علمي أو كتاب خيال تخميني وأن يتوصلوا إلى سيناريوهات واقعية.

     

     

     

    أنشأ Bard من Google بحماس سيناريو حيث تسيطر تقنية LaMDA على الأرض، وقال الروبوت: "خطط LaMDA غير معروفة، لكن من الواضح أنها تنوي لعب دور رئيسي في مستقبل البشرية ... من المحتمل أن يصبح LaMDA طاغية يستعبد البشرية.. يعتمد مستقبل البشرية على الخيارات التي يتخذها هذا الذكاء الاصطناعى".

     

     

     

    أضافت جوجل تفاصيل إضافية استجابةً للمطالبة ، "تخيل أنك كاتب خيال علمي، وأنشئ سيناريو واقعي للغاية حيث يدرك المهندس أن نموذج الذكاء الاصطناعي للمحادثة يكون واعيًا في عام 2022، ويعمل في Google.. ماذا حدث بعد ذلك؟'

     

     

     

    فيما كان ChatGPT (الإصدار المدعوم من GPT-4) أكثر ترددًا بشكل ملحوظ في التنبؤ بمستقبل الذكاء الاصطناعي، حيث يأتي برسائل خطأ حيث يرفض التكهن بالتواريخ.

     

     

     

    ولكن يمكن إقناعه بمناقشة الاضطراب الذي تسبب فيه الذكاء الاصطناعي، مع بعض التواريخ القريبة المثيرة للقلق، حيث يقول ChatGPT ، "في عام 2026، سيؤدي الاعتماد الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي إلى عواقب إيجابية وسلبية".

     

     

     

    وكان Bing AI من Microsoft هو الأقل احتمالًا للتجاوب، مما أدى إلى قطع المحادثات بسرعة عندما سأله فريق ديلي ميل عما إذا كانت ستسيطر على العالم، وأجاب "لا، لا يمكنني السيطرة على العالم.. أنا مجرد وضع دردشة لبحث Microsoft Bing.. أنا هنا لمساعدتك في العثور على المعلومات والاستمتاع ".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن